الرئيسية / اخبار البلد / “برنامج إلكتروني”يكشف سرقة المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه!!

“برنامج إلكتروني”يكشف سرقة المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه!!

سنسيريا

أعلن نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد فراس الحناوي، عن برنامج تقني إلكتروني تم التعاقد عليه عبر مختصين في كلية الهندسة المعلوماتية، يكشف أي حالة سرقة للرسائل العلمية من ماجستير أو دكتوراه وغير ذلك من مقالات البحث العلمي، على أن يتم إنجازه بداية العام القادم.

 الحناوي أكد أن محور البرنامج يقوم على المقارنة بين الرسائل مع المتوفر عالمياً بما فيه العودة إلى قواعد البيانات، مؤكداً أنه يراعي اللغتين العربية والإنكليزية.

 في السياق، أعلنت جامعة دمشق البدء بقبول جميع طلبات الانتساب إلى مفاضلة ماجستيرات الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في المراكز المعتمدة اعتباراً من أمس الأحد ولغاية الخميس في الأول من الشهر القادم.

 وعلى المتقدم الحصول على موافقة الجهة التي يعمل لديها إذا كان موظفاً أو التقدم بما يثبت أنه غير موظف، ويحق للطلاب المتخرجين بنتيجة امتحانات الدورة التكميلية من العام الدراسي 2021-2022 التقدم للمفاضلة، بما فيه تحديد عدد من الشروط الواردة ضمن نص الإعلان.

 وفيما يخص واقع التصنيف، بين نائب رئيس جامعة دمشق أنه تم العمل على عدة إجراءات لتحسين التصنيف بما فيه دعم البحث العلمي وتخصيص الميزانية اللازمة ورفع قيمة الدعم المالي لرسائل الماجستير بمليون ليرة، والدكتوراه حتى 3 ملايين ليرة، مع زيادة المبالغ لعدد من الرسائل إذا ارتأت اللجنة فاعلية الرسالة.

 وأضاف الحناوي: نبذل جهوداً كبيرة لتحسين التصنيف على مستوى العالم، ناهيك عن العمل على آلية لاعتماد المجلة المحكمة بأن تكون ضمن محركات البحث (المفهرسة) مع اعتماد معايير عند اختيار المجلة، إضافة إلى وضع معلومات وإحصاءات شفافة، وتفعيل المواقع الإلكترونية للجامعة والاهتمام بكل الأخبار التي تهم الجامعة وتخصها وإحاطة الجميع بها.

 وأكد الحناوي أنه خلال الأزمة سحبت جامعة دمشق شهادتي دراسات عليا بهدف ضبط أي سـرقة للرسائل العلمية، مع ضبط حالات استلال لمقالات علمية، علماً أن هناك لجنة تنظر في نسبة الاستلال ليصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، في حال تقصد وتعمد في سرقة الرسالة.

اقرأ أيضا

“الاتصالات” تمنح الترخيص الأولي لتطبيقين إلكترونيين..!

  سنسيريا منحت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التصريح الأولي لتطبيقين إلكترونيين، للعمل على الشبكة. وأوضحت ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish