الرئيسية / اعمار و استثمار / برأسمال 17,8 مليار ليرة .. “ستيلكو” تعدّل معطياتها لتنتج 550 ألف طن حديد سنوياً

برأسمال 17,8 مليار ليرة .. “ستيلكو” تعدّل معطياتها لتنتج 550 ألف طن حديد سنوياً

سينسيريا-علي محمود جديد

قرّرت شركة حديد للدرفلة ( ستيلكو ) المُقامة في مدينة عدرا الصناعية، تعديل معطياتها الأساسية بما يتيح لها التوسّع أكثر، وقد وافقت هيئة الاستثمار السورية على هذا التعديل، مشيرةً في قرار لها أن هذا التعديل سيطال معطيات مشروع إنتاج حديد البناء ( التسليح ) العادي والمحلزن، إضافة إلى مقاطع وبروفيلات متعددة الأقطار، المُشمّل بأحكام قانون الاستثمار رقم / 10 / لعام / 1991 / وتعديلاته، والعائد لشركة حديد للدرفلة المساهمة المغفلة الخاصة لدرفلة المقاطع الخفيفة وحديد البناء ( ستيلكو ) لتصبح على الشكل التالي: غاية المشروع : إنتاج حديد البناء ( التسليح ) العادي والمحلزن بالإضافة إلى مقاطع وبروفيلات متعددة الأقطار، وإنتاج بيليت الحديد بدءاً من سكراب الحديد.
أما الطاقة الإنتاجية السنوية فسوف ترتفع بهذا التعديل لتصل إلى / 550 / ألف طن سنوياً، في حين لم تكن تتعدى أكثر من / 300 / ألف طن، وسيتوزّع الإنتاج الجديد على / 170 / ألف طن من حديد التسليح العادي والمحلزن، و / 180 / ألف طن من قضبان وبروفيلات مقاطع صناعية متعددة، و / 200 / ألف طن من بيليت الحديد.
وقد أوضحت هيئة الاستثمار أن هذا التوسع يخضع لأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007 الخاص بتشجيع الاستثمار مع التقيّد بالشروط الواردة في قرار التشميل، والتأكيد على أن تحقق غاية المشروع وبيانات الإنتاج بدءاً من صهر الخردة وانتهاءً بصناعة البيليت بخط إنتاج كامل متكامل.
من جانب آخر بيّنت هيئة الاستثمار أنّ التكاليف الاستثمارية التقديرية لهذا المشروع تصل إلى / 17 / مليار و / 891 / مليون و / 882 / ألف ليرة لرأس المال الثابت والعامل، منها / 14 / مليار و / 209 / ملايين و / 716 / ألف ليرة بالقطع الأجنبي، منها / 7 / مليارات و / 246 / مليوناً و / 716 / ألف ليرة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات ووسائط النقل المستوردة، فيما يضيف هذا التعديل / 624 / فرصة عمل، على مدى ثلاث وارديات.
وكانت شركة حديد للدرفلة (ستيلكو) المحدودة المسؤولية، قد تأسست في عام 2008 لإنتاج الحديد المبروم والمقاطع الصناعية الخفيفة المستخدمة في الإعمال الإنشائية، لتلبية حاجات السوق المحلية والأسواق المجاورة. ويعتبر معمل ستيلكو الأول من نوعه في سوريا لناحية تخصصه في إنتاج المقاطع الصناعية الخفيفة التي عادة ما يتم استيرادها من أسواق مختلفة، فوفّر ستيلكو البديل المحلي، وساهم بتنشيط قطاعات إنشائية بسبب انخفاض سعر بيع المقاطع التي يتم إنتاجها محلياً مقارنة بأسعار الاستيراد، وساهم بتدعيم قطاع صناعة الحديد في البلد وتحفيز المنافسة.
يقع معمل ستيلكو على مساحة 70 دونماً ضمن تجمع لمعامل ومنشآت صناعية تتوفر لها جميعاً تسهيلات وبنى تحتية تساعد على التكامل وتسهيل حركة الإنتاج والنقل.
وقد تم إنشاء المعمل من قبل شركة SMS Meer الإيطالية، حيث تم تجهيز المعمل وفق المواصفات الأوروبية لصناعة الدرفلة بأحدث الالات والتجهيزات لضمان نوعية عالية واستمرارية في الإنتاج. تبلغ طاقة المعمل الإنتاجية – قبل التعديل – بحدود 300000 طن سنوياً، حديد مبروم ومقاطع صناعية على شكل زوايا’ مثلوثة، مبسط جسر، مربع، مجاري بقياسات مختلفة.
وتعتبر شركة ستيلكو امتداد لخبرات صناعية وإنتاجية في سوريا، حيث أن ستيلكو مشروع مشترك لعدد من الشركاء الذين يستثمرون في الصناعات المعدنية في سوريا منذ أكثر من عقدين، سواء في صناعة الأنابيب المعدنية المغلفنة والسوداء والمقاطع المعدنية المفرغة (السورية للانابيب المغلفنة، شركة أنس سيفي وشركاه، الشركة الحديثة للأنابيب المعدنية) مقاطع الألمنيوم (الشركة السورية للألمنيوم – سيرال) , صناعة علب القصدير (التنك) (شركة أبناء مصطفى سكر).

اقرأ أيضا

إجتماع وزاري موسع لتنفيذ أعمال البنى في ماروتا وباسيليا

سنسيريا عقد اليوم اجتماعاً وزارياً ضم وزير الادارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والاشغال العامة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish