الشريط الاقتصادي
الرئيسية / معلومة / بخطوات فقط… عَلّم أطفالك المسؤولية المالية وترقب النتائج..

بخطوات فقط… عَلّم أطفالك المسؤولية المالية وترقب النتائج..

تعليم الأطفال المسؤولية المالية يتطلب وضع ميزانية معينة، واتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به عندما يتعارض الأطفال مع مبادئهم. 

هناك العديد من الإرشادات التي تتبعها الكثير من الأسر في دول العالم فماذا لو طبقتها الأسرة السورية….؟؟

إليكم بعض الإرشادات لتعليم أطفالكم المسؤولية المالية:

اجعلوا ادخار المال لعبة: استخدام حصالات مختلفة لأغراض مختلفة يساعد الأطفال على توفير مالهم ويشجعهم. مثلا، اجعلوا حصالة لادخار المال المخصص لشراء غرض ما، وحصالة للإنفاق اليومي، وحصالة لشراء الهدايا، هذا سيساعد طفلكم على تنظيم مدخراته وتوفير المال.

ذكروا أطفالكم بأهدافهم: ضعوا أهدافا لاستخدام المال، مثل شراء دراجة أو ألعاب. هذا سيجعل طفلكم يوفر المال ترقبا لشراء ما يلزمه أو يحبه.

استخدموا حصالة للقطع النقدية ومحفظة للأوراق النقدية: الحصالة والمحفظة ستساعدهم على تنظيم مالهم. عدوا النقود معهم بشكل دوري لتذكيرهم أنهم على وشك أن يصلوا لأهدافهم، ولا تنسوا أن تمدحوا تقدمهم في ادخار المال.

شجعوا الانفاق الصحي: عند التخطيط لشراء الحاجيات من البقالة، حثوا أطفالكم على المشاركة في وضع قائمة احتياجات مهمة واجعلوهم يلتزمون بها، هذا سوف يعلمهم تجنب الشراء دون تخطيط مسبق.

علموا مقارنة الأسعار ومعرفة السوق: ابحثوا مع أطفالكم عن السلع باهظة الثمن، فاقرأوا مقالات عن الأسعار واستعرضوا خياراتكم وقارنوها، وعلموهم التفاوض مع الباعة.

احتفظوا بفواتير الشراء: علموهم الاحتفاظ بفواتير الشراء في حال اشتروا سلعة تالفة. وعند إرجاع السلع التالفة، اصطحبوا أطفالكم معكم لكي يروا كيف تتغلبون على حجج الباعة. هذا سيعلمهم أن يضمنوا حقوقهم و أن يكونوا على حق.

وكالات

اقرأ أيضا

بدءا من الاختناق وانتهاء بالموت… طرق التدفئة الجديدة بمخاطر لاتحمد عقباها

سنسيربا أدى البرد القارس وانعدام جميع وسائل التدفئة، والانقطاعات المستمرة غير المضبوطة للكهرباء، إلى اضطرار ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish