الرئيسية / أرقام سورية / انتقد تقصير غرف التجارة والصناعة وأشاد بجهود المصدرين… باحث: ضرورة إحداث مؤسسة لتسويق المنتج المحلي

انتقد تقصير غرف التجارة والصناعة وأشاد بجهود المصدرين… باحث: ضرورة إحداث مؤسسة لتسويق المنتج المحلي

سينسيريا ـ وسيم وليد إبراهيم:

أوضح الباحث الاقتصادي نضال طالب، أن المنتج السوري يعاني من مشاكل حقيقية في التسويق الداخلي أو إلى الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أهمية أن يتم إحداث مؤسسة يكون مهمتها دراسة التسويق وصعوباته الداخلية والخارجية وتقديم الدعم للتسويق الخارجي مثل وتعريف الأسواق به مع ربطها بصندوق لدعم التسويق الخارجي والداخلي للمنتج السوري ودعم سلعة التصدير لتأمين القطع الأجنبي للخزينة العامة.

ونوه طالب في تصريحه لـ”سينسيريا”، إلى أنه تم إحداث هيئة تنمية وترويج الصادرات السورية، إلا أنها اهتمت بإقامة المعارض الخارجية ولم تقم بالبحث عن معوقات التسويق التي تواجه المنتج السوري سواء داخليا أو خارجيا، ومساعدة الصناعيين أو التجار والمزارعين وتحمل التكاليف لذا نجد أن المنتج المستورد أرخص من المنتج المحلي وبالمقابل نجد ان السلعة المنتجة محليا قيمتها بالقطع الأجنبي أرخص في السوق الخارجي.

ولفت الباحث طالب إلى أن هناك مشكلات أخرى تعيق وتقيد التصدير مثل العقوبات الاقتصادية المفروضة على الاقتصاد السوري وعلى شركات التصدير وتعهد قطع التصدير وإغلاق المنافذ التي تربط سورية بالأسواق الخارجية والكلفة الداخلية لنقل البضائع وتكاليف أخرى.

وأضاف “لذا يجب أن يتم إحداث مؤسسة تعنى بهذه الصعوبات ودراسة التسويق ودعم عملياته سواء للفلاحين والصناعيين والتجار”.

ولفت إلى أن هناك جهات يجب أن تكون معنية بهذه الأمور مثل غرف التجارة والصناعة وحتى وزارة الاقتصاد إلا أنها لم نجد لها أثر حقيقي على الأرض في إيجاد حلول ومنافذ جديد للتسويق في حين نجد أن اتحاد المصدرين السوري هو أكثر نشاطا في هذا الأمر وحاول أن يؤمن منافذ للمنتج السوري إلى الخارج.

ولفت، أنَّ التسويق أحد الأسس الرئيسة التي يبنى عليه أي تقدم في الإنتاج لأنه جزء مكمل ومتمم لعملية الإنتاج، وأكد على وجوب وضع السياسة التسويقية قبل البدء بالإنتاج كما قال : “يجب أن ننتج المسوق وليس أن نسوق المنتج”، وأضاف: “نحن نرسم خططنا على الإنتاج دون وضع خطط للتسويق”.

وشدد أن قضية التسويق لا يمكن حلها بإجراءات آنية سنوية، فمثلاً اتجهنا مؤخراً للتصدير إلى روسيا ولكن الكميات المعدة للتصدير لا تحل قضية كامل الإنتاج، وأكد على إعادة النظر بالسياسة التسويقية للمنتجات في المرحلة القادمة.

اقرأ أيضا

الأطباء

8 ألاف طبيب تم استبعادهم من الدعم

كشف نقيب الأطباء غسان فندي أنه تم استبعاد نحو 8 آلاف طبيب من الدعم من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish