الرئيسية / من العالم / الوزارة السوبر فى الصين حققت المعجزة الاقتصادية

الوزارة السوبر فى الصين حققت المعجزة الاقتصادية

حققت الصين معجزة اقتصادية فـى آخر 25 سنة، ومن أهم هذه المؤسسات التى أسهمت فى ذلك اللجنة الوطنية للإصلاح والتغيير  التى سميت بالوزارة السوبر ، لما كان لها من دور بارز فى تطوير الصين.

تتبع الوزارة السوبر أعلى سلطة فى الصين، ويعمل بها 890 كفاءة تضع خطة 10 سنوات للصين، وينبثق منها خطط لـ5 سنوات و3 سنوات وسنة واحدة جميعها مرتبطة ببعض، ثم يتم بناء خطط لكل قطاع، ثم تضع السياسات والحوافز والأهداف لكل قطاع، وأخيراً تتابع عمل الوزارات والمحافظات لكى تتأكد من تنفيذ الخطة. وقد نجحت الحكومة فى تحقيق نمو أعلى من 10% لمدة 25 سنة متواصلة.

لماذا تتبع أعلى سلطة فى الدولة؟ الصين اتبعت النموذج السنغافورى والكورى فى خلق  أو جهة عليا للتخطيط، تابعة لأعلى سلطة؛ لأن الدول النامية معظمها لا توجد بها كفاءات إدارية بالوزارات تستطيع تنفيذ ما تطلبه منه القيادة العليا بالدولة.

الوزارة السوبر فى الصين هى التى طوَّرت قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، فأصبحت الصين تصدر بـ295 مليار دولار فى 2014 صعوداً من 16 مليار دولار عام 1990. كيف حدث ذلك؟ وضعت الوزارة السوبر السياسات والحوافز فطلبت من جميع المستثمرين إنشاء سكن للعمال؛ لأن ذلك يوفر 1.5 ساعة فى الذهاب، و1.5 ساعة للرجوع إلى المنزل، ودفعت الدولة نصف التكلفة. لماذا؟ لتشجيع المستثمر ولأن الوزارة السوبر درست الإيرادات الضريبية المتوقعة من نمو أعمال هذا المصنع أو هذا القطاع، ووجدت أن ما تدفعه الآن يعود أضعافاً بعد ذلك. باختصار: الكفاءات الإدارية تعاملت على أن الدولة مستثمر يجب أن يحقق عائداً من استثماره. وطبعاً عملوا الكثير لتطوير هذه الصناعة مثل دعم الصادرات ودعم الفائدة ودعم الشحن،  وهذا نتيجة الدعم أو الحافز، وليس لشىء آخر.

الوزارة السوبر هى التى طوَّرت قطاع الطاقة الشمسية، فأصدرت سياسات سنة 2006، وفى خلال 3 سنوات أصبحت الصين الأولى عالمياً.

وتعمل الوزارة السوبر حالياً على تطوير صناعة السيارات الكهربائية، تدرس إعطاء حوافز لتشجيع إنتاج وبيع السيارات الكهربائية للحد من التلوث نتيجة ازدياد عدد السيارات فى الصين التى تستخدم الجازولين والديزل كوقود. يتم الآن دراسة إمكانية تكرار تجربة كاليفورنيا عن طريق وضع نظام للنقاط، وكل نقطة تساوى مبلغاً من المال يتم تحصيله من الدولة أو يتم دفعه كرسوم إذا تم الخصم. فالمصانع تأخذ عدداً من النقاط على إنتاج السيارة الكهربائية، ويتم خصم عدد من النقاط على كل سيارة غير كهربائية.

والمستخدم يُخصم منه عددٌ من النقاط على كل كيلومتر يتم فيه استخدام سيارة غير كهربائية، ويجمع عدداً من النقاط على كل كيلومتر يستخدم فيه السيارة الكهربائية ويتم تحويل هذه النقاط إلى نقدية. الوزارة السوبر فى الصين عملت المستحيل وطورت بلد المليار ونصف نسمة، وأصبحت ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، وقريباً ستكون الأولى.

المصدر : وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish