الرئيسية / نبض السوق / المواطن يشتري الأجبان بالقرص واللبنة بالأوقية والحليب بالكأس…!
اسعار الالبان
منتجات الالبان

المواطن يشتري الأجبان بالقرص واللبنة بالأوقية والحليب بالكأس…!

سنسيريا

بلغت قيمة إنتاج شركة ألبان حمص من مختلف منتجاتها نحو 53.9 مليار ليرة منذ بداية العام الجاري ولغاية شهر تشرين الأول بنسبة تنفيذ وصلت إلى 141%، فيما تجاوزت قيمة مبيعات الشركة 49.1 مليار ليرة سورية بنسبة تنفيذ بلغت 128 %خلال الفترة ذاتها.

مدير عام شركة ألبان حمص محمد الحماد، أشار إلى أن الشركة استجرت خلال الفترة ذاتها أكثر من 10 آلاف طن من الحليب الخام من الفلاحين والجمعيات الفلاحية والمؤسسة العامة للمباقر بنسبة توريد بلغت 84 بالمئة.

وخلال الآونة الأخيرة، ارتفعت أسعار الألبان والأجبان بنسبة تزيد على 40% في الأسواق السورية، ما دفع الناس إلى شراء كميات محدودة جداً منها أو الاستغناء عنها بشكل كامل.

أوضح بعض المواطنين أنهم باتوا يشترون الأجبان بالقرص واللبنة بالأوقية والحليب بالكأس أو نصف كيلو واللبن بالطاس لعدم حرمان أطفالهم بالحد الأدنى.

واستهجن البعض اختلاف أسعار مشتقات الحليب من محل لآخر ومن حي لآخر، لافتين إلى أن كيلو الحليب يتراوح ما بين 2700 و2800 ليرة سورية وكيلو اللبن البقري ما بين 3000 إلى 3500 وكيلو اللبنة كاملة الدسم ما بين 15 إلى 16 ألفاً وكيلو القريشة ما بين 16 إلى 18 ألفاً وكيلو الجبنة ما بين 17 إلى 25 ألفاً بحسب نوعها ونسبة الدسم فيها.

الحماد، أرجع سبب ارتفاع أسعار منتجات الألبان إلى ارتفاع أسعار الحليب الخام المورد بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج لدى الفلاحين وخاصة ارتفاع أسعار الأعلاف لكونها مستوردة حالياً وكمياتها قليلة بالأسواق وتشكيلتها المطروحة في الأسواق ليست كافية لتكون مغذية للأبقار وعدم وجود إنتاج محلي للأعلاف، علاوةً على ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية وأجور النقل والشحن ما بين القرى ومراكز تجميع الحليب وما بين تلك المراكز والمدينة والمعامل.

ولفت الحماد إلى أن نسبة ارتفاع أسعار الألبان بالأسواق بلغت نحو 30%، فيما لم ترفع الشركة أسعار منتجاتها إلا بنسب بسيطة بهامش ربح لا يتجاوز نسبة 2% وطرحتها بالأسواق في صالات السورية للتجارة في منفذ بيع خارج الشركة تم إحداثه الشهر الماضي للبيع بشكل مباشر بسعر الجملة.

اقرأ أيضا

زيادة إقبال السوريين على شراء «البطاريات» لمتابعة مونديال قطر 2022.. وسعر القميص الرياضي: من 25 ألف ليرة وطلوع!!

تزامناً مع بدء مونديال كأس العالم في قطر 2022، ازداد إقبال السوريين على شراء البطاريات لمتابعة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish