الرئيسية / مصارف ومال / المركزي يستجيب لدولار “الموازية” ويرفع سعر الصرف في نشرته الرسمية بدلا من إجراء تدخل فوري

المركزي يستجيب لدولار “الموازية” ويرفع سعر الصرف في نشرته الرسمية بدلا من إجراء تدخل فوري

دمشق – سينسيريا:  

سجل سعر صرف الدولار ارتفاعات متتالية خلال الفترة التي توقف فيها مصرف سورية المركزي عن التدخل في سوق القطع، ما أدى إلى ضغوطات على قيمة الليرة السورية بدأت تدفعها نحو التراجع بشكل تدريجي.

وفي السوق الموازية وحسب متابعين، فقد تجاوز سعر الصرف عتبة 350 ليرة للدولار، ويلاحظ أن النشرة الرسمية التي يصدرها مصرف سورية المركزي بدأت تستجيب للارتفاعات المستمرة في مؤشر السوق الموازية، فقد حدد المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ب 58ر339 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف و69ر339 ليرة كسعر وسطي لموءسسات الصرافة.

وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية ب 341 ليرة سورية وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 67ر373 ليرة كسعر وسطي للمصارف و 79ر373 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و 28ر376 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

ويؤكد المركزي في كل مرة أنه يمتلك الأدوات اللازمة للتدخل في الوقت المناسب، وعبر طرق تقليدية وغير تقليدية، ولكن الارتفاعات المستمرة لسعر الصرف وعدم حدوث التدخل المنتظر من المركزي يثير علامات استفهام، وربما قلق من عدم ضبط هذا الارتفاع المتواتر لسعر الصرف كونه سينعكس على أسعار السلع، وسيتحمل أعباؤه المواطن.

اقرأ أيضا

المركزي يصدر قراراً بخصوص بوالص الشحن والشهادة الجمركية الأصلية

أصدر مصرف سورية المركزي، اليوم الثلاثاء، قراراً بتمديد المهل الممنوحة للمستوردين لتقديم بوالص الشحن الأصلية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish