الرئيسية / مصارف و مال / المركزي يؤمّن سعر تحفيزي للمصدّر السوري بشأن تعهد القطع الأجنبي
مصرف سورية المركزي سنسيريا
دمشق مبنى المصرف المركزي

المركزي يؤمّن سعر تحفيزي للمصدّر السوري بشأن تعهد القطع الأجنبي

تعهد القطع الأجنبي 

 أكد رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف الصناعة ، أن اللجنة و عدداً كبيراً من أصحاب شركات الشحن والصناعيين والتجار توصلوا خلال لقائهم مع حاكم مصرف سورية المركزي . وذلك  بشأن تعهد التصدير إلى عدد من النقاط المهمة لا سيما توضيح الحاكم بأن تعهد التصدير يعيد نحو ٥٠% من قيمته . وسنقدم سعراً تحفيزياً عن السعر الموازي وليس سعر صرف المركزي. مبيناً أن السعر التحفيزي سيكون ٢٠ ليرة عن الدولار . وذلك حسب السوق الموازي وبالتالي المصدّر لن يكون لديه ضرر وسيكون لديه ربح. مبيناً أن تعهد التصدير هو إجراء يمكن أن يستغرق زمن أطول قليلاً إلا أنه لن يكون أي احد ضد الفائدة.

وأشار أن ٥٠ % الباقي من الدولار أعطى أريحية للمصدّر . وذلك لكي يستورد فيهم أو يحولهم أو يتنازل عنهم لأي مستورد آخر كونهم دولاراً تصديرياً.  أو أن يقوم ببيعهم لشركات الصرافة إن أراد  ، أو يأخذهم بشكل نقدي بأن يطلب منهم تسليمه الدولار الخاص به و الموجود في العراق أو أي بلد وأن يسلمه في سورية ،ويدفع عمولة التحويل ٣ أو ٥ بالألف أو حسب العمولات بكل وقت.

المستوردات 

أما بشأن الاستيراد ، فأشار إلى وجود قائمة صدرت من تسعين مادة وستمول كلها من قبل الصرافة حصراً. ولدينا المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج وبالنسبة للبضاعة التي تم شحنها بعد ٣١ /٨ / . والتي تم دفع رعبون لها ولم يتم شحنها بعد ، حيث يمكن بكتاب من الحاكم استثناؤها بفترة التمويل. و التي صدرت قبل تاريخ ٣١/ ٨/ يمكن تمويلها من مصادر خاصة ويصدر بها استثناء من المركزي.

أما بشأن برادات الخضار المتوقفة فقد وعد الحاكم بنقل هذا الملف إلى اللجنة الاقتصادية ومناقشته مع المعنيين. مشيراً إلى أن بعض المصدرين الزراعيين أبدوا بعض الانزعاج إلا أنهم استوعبوا القرار وأصبح مقبولاً لديهم بعد التوضيح .  مشيراً إلى أن موضوع المستوردات يجب أن تكون ممولة من شركات الصرافة  ،ومشيراً إلى موضوع آلية العمل الخاصة بتعهد القطع حيث طالبنا أن يكون لدينا طرق مبسطة لاستعادة الدولار، فتم توضيح أنه بمجرد أن يتم تسليم الصراف المعتمد لديك في الخارج قيمة الصادرات والبالغة ٥٠% . يقوم المصدر مباشرة باستلام  قيمتها من أي بنك وضع لديه التعهد أي خلال ساعة أو ساعتين من استلام الحوالة من الصراف الذي تعمل معه.

مواضيع ذات صلة: 

“المركزي” يوحد أسعار الصرف للتعاملات بالقطع الأجنبي ..باستثناء عقود “السورية للتجارةوالتجارة الخارجية”

اقرأ أيضا

حول آليات تطبيق التعديل الأخير للقرار 1070.. شركات الصرافة توضح

بعد التعديل الأخير على القرار 1070 شركات الصرافة توضح آلية العمل الجديدة: – المواد التي ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish