الرئيسية / أخبار البلد / المالية والإدارة المحلية تستعجلان صدور مشروع ضريبة البيوع العقارية..!!

المالية والإدارة المحلية تستعجلان صدور مشروع ضريبة البيوع العقارية..!!

خاص ـ سينسريا:

كشف مصدر مسؤول في وزارة المالية لـ «سينسريا» عن استمرار الاجتماعات لليوم الثاني بين الإدارة الضريبية ووزارة الإدارة المحلية لمناقشة مشروع مرسوم البيوع العقارية بعد وضع التعديلات الأخيرة عليه.

وبين المصدر أنه مثل وزارة المالية في الاجتماع معاون وزير المالية جمال مدلجي ومدير هيئة الضرائب والرسوم عبد الكريم الحسين ومدير الرسوم على العقارات في هيئة الضرائب عماد أغا.

يأتي هذا الاجتماع بإحالة مشروع القانون إلى وزارة الإدارة المحلية للنقاش على اعتباره يدخل ضمن مهام وزارة الإدارة المحلية.

من جهة أخرى صرح المصدر المسؤول أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من النقاشات حول مرسوم المشروع خلال عشر أيام ليصار إلى رفعه إلى الجهات المختصة لدراسته واعتماده اصولاً.

يشار أن أبرز فقرات المرسوم الواردة في المرسوم أنه يحدد معدل الضريبة الواجب استيفاؤها بنسبة من القيمة الرائجة المعتمدة، فبالنسبة للعقارات السكنية التامة البناء يستوفى 0.5% في حال كانت القيمة الرائجة حتى خمسون مليون ليرة سورية، و1% في حال كانت القيمة الرائجة فوق خمسين مليون حتى مئة وخمسين مليون ليرة سورية، و%1.5 في حال كانت القيمة الرائجة فوق مئة وخمسين مليون ليرة سورية، و1.5% للعقارات السكنية التي على الهيكل، و2% للأراضي الواقعة داخل المخططات التنظيمية المصدقة عن السنة الأولى للتملك ويزاد بمعدل 0.5% عن كل سنة تملك على ألا يزيد إجمالي المعدل عن 5% مع معدل السنة الأولى للتملك.

و1.5% للأراضي الواقعة خارج المخططات التنظيمية المصدقة، و1% عن بيع ملكية العقارات التجارية المعدة لممارسة المهن والحرف التجارية والصناعية وغير التجارية المؤجرة للغير أو غير المؤجرة (رقبة وانتفاع) سواء تمت في المناطق التي لا يتم تسليم العقارات التجارية فيها مقابل حق إيجار (فروغ) أم في المناطق التي يتم تسليم العقارات التجارية فيها مقابل بدل حق إيجار (فروغ).

وفي حال بيع حق الرقبة للعقارات المذكورة يعتمد معدل (40%) من المعدل المذكور وبواقع 2/5، وفي حال بيع حق الانتفاع للعقارات المذكورة يعتمد معدل 60% من المعدل المذكور وبواقع 3/5 وتطبق أحكام المادة 3 من هذا المرسوم التشريعي على بيع حق الإيجار (فروغ).

اقرأ أيضا

بعد إنقطاع … عودة الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى عين ترما

سنسيريا عادت الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية وذلك بعد عودة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish