الرئيسية / مصارف ومال / “المالية” تعوّل على المزاد الثالث لسندات الخزينة لضبط سعر الصرف!!

“المالية” تعوّل على المزاد الثالث لسندات الخزينة لضبط سعر الصرف!!

كشف مدير الإيرادات العامة في وزارة المالية أنس علي أنه مع المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية. تكون وزارة المالية قد نفذت كامل روزنامة الأوراق المالية المخطط لها لعام 2022، وبقيمة إصدار إجمالية بلغت 600 مليار ليرة سورية.

وعن إمكانية الإعلان عن مزاد رابع خلال العام الجاري بين أن ذلك متروك لمدى الحاجة مثل تمويل بعض المشروعات الاستثمارية مع بداية العام المقبل. لكن كل ذلك ضمن الاحتمالية ولا يوجد شيء مقرر بذلك حتى الآن.

معدلات الاكتتاب

وتوقع علي ألا يحدث تغير في معدلات الاكتتاب من الأفراد في المزاد الثالث (المعلن عنه). تبعاً لعدد من العوامل أهمها تحديد الحد الأدنى للاكتتاب بـ100 مليون ليرة وهو ما لا يتحقق لدى الكثير من الأفراد الراغبين في الاكتتاب. بينما يتحقق هذا الشرط لدى الشركات أكثر حيث تسعى بعض شركات الوساطة لتجميع عدد من الأفراد الراغبين في الاكتتاب وتقديمهم لعرض واحد يدخلون به ضمن المزاد. لكنه اعتبر أن السماح للأفراد بالاكتتاب على مزاد سندات الخزينة هو أمر مهم وسيتم تحقيق العديد من المعايير التي تسمح بزيادة الاكتتاب من الأفراد. إضافة لإمكانية الاكتتاب في المزاد الثانوي وعلى التوازي. لذلك أن تحافظ المصارف على معظم الاكتتاب بنحو 90 بالمئة في هذا المزاد.

واعتبر علي أن هذه المزادات تحمل جملة من الإيجابيات في السياسة المالية والنقدية. فهي توفر لوزارة المالية قناة تمويل إضافية للإنفاق العام وتمويل المشروعات الاستثمارية بما يحقق زيادة في التشغيل والإنتاج والمزيد من العرض السلعي. وبالتالي تحسن الناتج المحلي الإجمالي. إضافة لما توفره سندات الخزينة في السياسة النقدية من إدارة السيولة والمعروض النقدي وضبط هذا المعروض وتوجيه توظيفه بما يحول دون ذهاب جزء من هذا المعروض النقدي للمضاربة، أو أن يبقى عاطلاً عن التوظيف وفي المحصلة يسهم ذلك في ضبط سعر الصرف.

البيان

ونشرت وزارة المالية على قناتها الرسمية على «تليغرام» بياناً تضمن إعلان وزارة المالية.

وعن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية. حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022. وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022. ويحقّ لكل الأفراد الطبيعيين والاعتباريين المشاركة. من خلال فتح حساب لدى أي من شركات الوساطة المالية المشاركة. أو لدى المصارف العاملة المؤهلة للاكتتاب على هذه السندات. كما يحق لشركات الوساطة المالية والمصارف العامة والخاصة المؤهلة الاكتتاب على السندات أيضاً. وسيسمح لهذه الورقة المالية بالتداول في سوق دمشق للأوراق المالية، ما يعطيها ميزة السيولة إضافة للاستفادة من الفوائد. التي سيتم منحها نصف سنوياً بنسبة فائدة. ستتحدد بناءً على العروض المقدمة التي سيعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب. علماً أنه مع هذا الإصدار تكون وزارة المالية قد نفذت كامل روزنامة الأوراق المالية المخطط لها لعام 2022. وبقيمة إصدار إجمالية بلغت 600 مليار ليرة سورية. بينما كانت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية أعلنت عن الموافقة النهائية على إدراج الإصدار الثاني من سندات الخزينة الصادرة عن وزارة المالية السورية في سوق الأوراق المالية.
الوطن

اقرأ أيضا

أبو الهدى اللحام: الربط الالكتروني مع المالية في مصلحة التاجر وستجعل الفواتير مضبوطة

مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته وزارة المالية للتجار والصناعيين من أجل الربط الالكتروني. تزداد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish