الرئيسية / اقتصاد زراعي / الفلاحون يشتكون من ارتفاع أسعار البذار: بعنا الكغ بـ 800 واشتريناه بـ 1585 ليرة

الفلاحون يشتكون من ارتفاع أسعار البذار: بعنا الكغ بـ 800 واشتريناه بـ 1585 ليرة

طالب فلاحون من أرياف محافظة السويداء بضرورة إنصافهم وتخفيف أعباء تكاليف زراعة القمح خاصة مع ارتفاع أسعار البذار للموسم القادم وارتفاع أسعار المحروقات، مطالبين بدعم وتوزيع المازوت بما يتناسب مع مساحة الأراضي، مشيرين إلى أنهم باعوا إنتاجهم من القمح للموسم الماضي بـ 800 ليرة للكغ وهو السعر الذي حددته الحكومة واليوم مضطرين إلى شراء القمح بالسعر الجديد الذي بلغ 1585 ليرة، ما يشكل أعباء إضافية عليهم ويسبب عزوف الكثير منهم عن الزراعة.

وأوضح عدد من الفلاحين إن تكاليف إنتاج المحاصيل باتت خارج المألوف لا تؤمن حتى تكاليف الإنتاج، خاصة أسعار الحراثة والمبيدات والبذار والحصاد تضاعفت عدة مرات، مطالبين بضرورة إيجاد حلول من قبل وزارة الزراعة واتحاد الفلاحين لدعم الإنتاج الزراعي وتسويقه.

وأكد رئيس اتحاد فلاحي السويداء إن الأسعار الجديدة تشكل ثقلاً إضافياً على كاهل الفلاح وطالبنا الجهات المعنية بتخفيض السعر ليتناسب مع قدرة الفلاح ومع أسعار العام الماضي.

وأشار مدير الفرع إن عمليات البيع تتم من خلال مستودعات فرع المؤسسة وعبر المصارف الزراعية في مدينتي شهبا وصلخد وبلدة القريا وذلك بسعر مقداره 1585 ليرة للكيلو الواحد.

ونوه إلى أنه على المزارعين الراغبين بشراء البذار اصطحاب وثيقة التنظيم الزراعي الصادرة عن الوحدات الإرشادية وصورة عن البطاقة الشخصية، علماً أن البيع يتم إما نقداً أو بموجب قروض من المصرف الزراعي.

مؤكداً توافر كميات جيدة من البذار لتلبية احتياجات المزارعين وأن الكميات تكفي وتزيد على حاجة المحافظة للموسم القادم.

حيث كان فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في السويداء أعلن قبل أيام البدء ببيع بذار القمح المعقم والمغربل صنفي شام 3 ودوما 1 لتلبية احتياجات الخطة الزراعية للموسم 2021-2022.

اقرأ أيضا

إكثار بذار الحسكة تبيع 1100 طن من بذار القمح

باع فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في الحسكة 1100 طن من بذار القمح المغربلة والمعقمة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish