الرئيسية / اقتصاد عالمي / أزمة العملة في تركيا تهدد البنوك والشركات الكبرى
أزمة العملة في تركيا تهدد البنوك والشركات الكبرى
أزمة العملة في تركيا

أزمة العملة في تركيا تهدد البنوك والشركات الكبرى

رأت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن أزمة العملة التركية رفعت أسعار السلع الغذائية والأدوية والمستلزمات الأساسية الأخرى ما يشكل تهديداً للبنوك والشركات الكبرى في حال عجز الحكومة عن ايقاف التراجع في قيمة الليرة.

وأشارت الصحيفة في مقال بعنوان “أزمة العملة في تركيا ترفع نفقات المعيشة وتهدد المنظومة المالية”. إلى أن الليرة التركية فقدت أكثر من ثلث قيمتها أمام الدولار خلال الأشهر الثمانية الأخيرة. كما تراجعت الظروف المعيشية للمواطنين العاديين بسبب انفاقهم مدخراتهم إضافة إلى التضخم الذي يشكل ضغطاً على رواتبهم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأزمة الحالية في تركيا هي الأضخم منذ عام 2018. وأن هذه الأزمة أثرت في تركيا من جوانب عديدة ودفعت الكثيرين إلى إيداع عائداتهم ومكتسباتهم بالعملة الأجنبية أو البحث عن سبل لمغادرة البلاد.

وأكدت الصحيفة أن الشركات والبنوك الكبرى في تركيا ستواجه خطر الاضطراب على المدى الطويل. في حال مواصلة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان خفض سعر الفائدة.

ويرجع التدهور المتواصل للعملة التركية في أساسه إلى التدخلات المتكررة لأردوغان في السياسة النقدية والتغييرات السريعة التي فرضها في قيادة البنوك المركزية.

مواضيع ذات صلة:

خضير : القطاع السياحي يرمم نفسه وعلى البنوك تحريك سيولتها.. مملوك : التكاليف التشغيلية ارتفعت كثيراً مع التقلبات الاقتصادية

عرنوس: طباعة العملة وتوزيعها خطير على الاقتصاد لذا رفعنا أسعار المشتقات النفطية.

بعدما تسبب في ارتفاعها..إيلون ماسك يثير ذعر حيتان “بتكوين” ويهوي بأسهم العملة الرقمية عالمياً

اقرأ أيضا

سعياً لتخفيض أسعار الطاقة

الولايات المتحدة تلجأ لاحتياطي النفط الاستراتيجي سعياً لتخفيض أسعار الطاقة

سعياً لتخفيض أسعار الطاقة.. كشف البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن قرر ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish