الرئيسية / نبض السوق / العاصمة وريفها يستهلكان 2000 – 2500  ذبيحة..  الحايك: نصف كيلو اللحم أرخص من صحن البيض 

العاصمة وريفها يستهلكان 2000 – 2500  ذبيحة..  الحايك: نصف كيلو اللحم أرخص من صحن البيض 

أكد محمود الحايك – أمين سر جمعية اللحامين عدم نقل اللحم فيروس الكوليرا، لأن المربي يسقي ويطعم القطيع لديه مياهاً  نظيفة  كي لا  يخسر مشروعه. لافتاً إلى وجود مراقبة صحية شديدة خلال الفترة الراهنة. حيث يتم تنزيل العجول إلى المسلخ وبعد ذبح العجل يتم فحصه من  فريق مختص. وفي حال وجود أي نوع من المرض بالعجل أو الخروف يتم رميه مباشرة .

وأشار الحايك إلى  نقص أعداد اللحامين في ريف دمشق للنصف بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتكاليف النقل وأسعار المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة. إضافة لنقص اليد العاملة بشكل كبير، أما بالنسبة للّحامين في دمشق فإن عددهم 900 لحام  مرخص  من  الجمعية ويعملون لكن بكميات قليلة. بسبب الإقبال المتوسط على شراء اللحمة .

وبيّن الحايك أن اللحمة بقيت على سعرها منذ عام، فالكيلو 30 ألفاً. لذلك فإن نصف كيلو يعد أرخص من الصبارة أو صحن البيض. مضيفاً:  إن حاجة دمشق وريفها  5 آلاف رأس غنم يومياً، ولكن اليوم  بالكاد يتم استهلاك ما بين 2000 – 2500 رأس غنم وما بين 150 – 200 رأس عجل يومياً. مشيراً إلى أن الجمعية قدمت العديد من الطلبات لمنع منح موافقات لتصدير الأغنام بهدف السيطرة على السوق وعدم رفع الأسعار بشكل كبير. كما تم تسليم دائرة الأسعار في دمشق دراسة واقعية لأسعار اللحوم من أجل الموافقة عليها.

وتوقع الحايك ارتفاع  اللحوم الحمراء خلال الفترة القادمة في حال ارتفاع أسعار الأعلاف. مبيناً أن العديد من المواطنين قاطعوا اللحوم نتيجة الغلاء الكبير. حيث يعادل سعر الكيلو الواحد ربع راتب الموظف، بينما يلجأ البعض إلى شراء كميات قليلة جداً تكفي الحاجة اليومية فقط.

اقرأ أيضا

زيادة إقبال السوريين على شراء «البطاريات» لمتابعة مونديال قطر 2022.. وسعر القميص الرياضي: من 25 ألف ليرة وطلوع!!

تزامناً مع بدء مونديال كأس العالم في قطر 2022، ازداد إقبال السوريين على شراء البطاريات لمتابعة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish