الرئيسية / اخبار البلد / الضرائب والرسوم :هدفنا تحقيق أعلى درجات الشفافية مع المكلفين

الضرائب والرسوم :هدفنا تحقيق أعلى درجات الشفافية مع المكلفين

سنسيريا

قال منذر ونوس مدير هيئة الضرائب والرسوم أن مشروع الربط الإلكتروني لكبار ومتوسطي المكلفين يأتي ضمن خطة تطوير الإدارة الضريبية الهادفة الى تحقيق العدالة والوصول لأرقام العمل الحقيقة وتحقيق أعلى درجات الشفافية مع المكلفين، فضلا عن كونها تقنية جديدة يمكن من خلالها نحن والمكلفين من الوصول في نهاية العام الى اتفاق على الجزء الأساسي من العمل الضريبي وهي الأرباح الخاضعة للضريبة

وأشار ونوس إلى أنه ومن خلال آلية الربط سيتم تسجيل كل المبيعات بشكل آني، حتى يصل إلى رقم العمل الواضح بين المكلف والإدارة، لتكون نقطة ارتكاز أساسية للوصول للمطرح الأساسي وهو الأرباح وصافي الضريبة للمنشآت.

واوضح ونوس: أن عملية الربط بسيطة جدا وتتم من خلال البرامج الحاسوبية الموجودة عند المنشأة، عبر قناة تواصل بين المكلف والإدارة لترد المعلومات إلى قاعدة البيانات المركزية لدى الهيئة، بشكل مباشر، وفي حال تعذر الشبكة تؤدى بشكل أوف لاين، علما أن الهيئة اعتمدت أكثر من 25 برنامج

مدير عام الهيئة قال : أن التطبيق كان مطلب للصناعيين، والقانون يقول إن الأرباح الصافية للتكليف هي مجموع الإيرادات الإجمالية لأعمال المكلف بعد أن تحسم منها الأعباء والنفقات التي يقتضيها العمل أو تلازم نوع العمل، لذا بالتأكيد كل شيء يندرج ضمن ما ذكر تأخذه الهيئة بعين الاعتبار، لكن سيكون هناك مراقبة لعمليات المكلف حتى نتأكد، وصولا للأرباح الخاضعة للتكليف.

وحول احتساب المصاريف غير المرئية وتذبذبات الأسعار قال ونوس : أن سعر المواد الأولية قد يرتفع أو ينزل ونحن على مراقبة لهذا الأمر، وجزء كبير من تكاليف المنشأة هي مبيعات لمنشآت أخرى موجودة بجوارها تذهب لمستهلك وسيط أو نهائي ومربوطة مع الهيئة لذا تكون العملية مضبوطة لدينا ضمن عملية التدقيق التي تتم من قبلنا ؟.

وأضاف ونوس أنهم حريصون على تشميل كبار المكلفين خارج المدن الصناعية وسيتم إصدار قرارات أسمية لبعض المنشآت من أجل معاملة متوازنة مع كل الفعاليات، مؤكدا أن الربط لن يؤجل ولا نستطيع أن نؤجل الآلية حتى بداية العام لأنه في بداية العام كل الفعاليات الاقتصادية يجب أن تكون مربوطة مع الهيئة، حتى نحقق أعلى مستوى من العدالة وأوسع شريحة ممكنة .

وبين ونوس أن آلية الربط سهلة وعادلة خاصة بعد تطبيقها على منشآت الإطعام السياحي. ونحن نسعي للوصول لعدالة أكثر وأعلى مستوى من نتائج تحقيق الأعمال، وتحقيق أعلى كفاءة للمكلفين. ولديهم ثقة بقدرتهم على الشفافية وإبعاد أي شكل من اشكال التدخل البشري حتى يضمنوا وجود ضوابط واضحة ومحددة في العلاقة مع المكلف.

وكل فاتورة سواءً لمستهلك وسيط أو نهائي مربوطة مع قاعدة البيانات وتحمل رمز، بالتالي بإمكان المستهلك التحقق من هذه الفاتورة وقيمتها الحقيقية.

المصدر : ميلودي

اقرأ أيضا

قريباً تسديد اكتتاب الإسكان عبر الدفع الإلكتروني

كشف مدير المعلوماتية في المؤسسة العامة للإسكان المهندس معتز صباغ أنه اعتباراً من بداية العام ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish