الرئيسية / أرقام سورية / الصاغة يطالبون بوقف إصدار ليرات وأونصات الذهب بشكل مؤقت.

الصاغة يطالبون بوقف إصدار ليرات وأونصات الذهب بشكل مؤقت.

رغم كل الطلب الذي يشهده السوق على ذهب الادخار من ليرات وأونصات. إلا أن الصاغة لا يعجبهم الوضع الحالي. معتبرين أن الطلب المحصور بذهب الادخار يفقد بقية الأصناف قيمتها ويسلبها جزءا من حضورها التاريخي، إن كان في السوق الدمشقي أو الخارجي بشكل عام.

وبدا عدد من أصحاب المحال في سوق الذهب المركزي، غير راضين عن الوضع الحالي. وبحسب الصاغة فإن الليرات والأونصات تسلب الحليّ فرصتها في الظهور. في وقت تطلب فيه كبريات بيوتات الأزياء ودورها في العالم التصاميم السورية لترفقها بعروض الأزياء. ناهيك عن مسألة أخرى غاية في الأهمية وهي اليد العاملة في ورشات الصياغة. والتي بات الاستغناء عنها أمرا محتوما في حال استمرار الوضع الراهن. لكون سكب الليرات والأونصات بمختلف أنواعها لا يتطلب أكثر من بضعة عمال. في حين تتطلب صياغة الحليّ مجموعة كبيرة متكاملة من الصاغة العاملين.

ضرورة المبادرة

الصاغة أشاروا إلى ضرورة مبادرة جمعية الصاغة المركزية في دمشق إلى وقف إنتاج الليرات والأونصات الذهبية مؤقتا. والتي باتت عامل حصار لمصدر رزق الورشات وعمالها. منوهين بمعاودة عشرات الورشات فتح أبوابها ومباشرتها العمل خلال السنتين الماضيتين بعد إغلاق لأعوام. في حين تبرز مشكلة قلة الطلب على الحليّ تجاه الطلب الكاسح على ذهب الادخار لتهدد عمل هذه الورشات.

وفيما يتعلق بأسعار الذهب على المستوى العالمي قال رئيس مجلس إدارة جمعية الصاغة غسان جزماتي أن الذهب سجل ارتفاعا على المستوى العالمي بمقدار 20 دولارا مقارنة بالأسبوع الماضي. مبينا أن الأونصة وصلت في أخر سعر لها قبل الإقفال إلى مستوى 1655 دولارا. معتبرا أن هذا الارتفاع يأتي نتيجة المضاربات لجني الأرباح ولا سبب أخر لذلك.

أما بالنسبة لسعر الذهب في السوق السورية، فقال جزماتي أن غرام الذهب من عيار 21 قيراطا قد سجل سعر 228 ألف ليرة سورية. في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطا 195428 ليرة. وبالنسبة لليرة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها 1,950 مليون ليرة. أما الأونصة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها 8,4 ملايين ليرة.

وضمن ذات السياق فقد سجلت الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطا 2,050 مليون ليرة. في حين بلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطا 1,950 مليون ليرة سورية.
الثورة

اقرأ أيضا

لا توقف لتزود «السرافيس والباصات» بالمازوت «الجمعة والسبت» … محافظة دمشق ترفع أجور وسائل النقل العام 100 بالمئة 300

فعلتها محافظة دمشق أخيراً (بعد دراسة مستفيضة). واستجابت لمطالب أصحاب السرافيس والباصات ومبرراتهم بارتفاع الكلف ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish