الرئيسية / أرقام سورية / السياحة والتجارة الداخلية ترفعان الأسعار ضمن المطاعم والقرار سيعلن خلال أسبوع

السياحة والتجارة الداخلية ترفعان الأسعار ضمن المطاعم والقرار سيعلن خلال أسبوع

دمشق – سينسيريا:  

أعلنت وزارتا السياحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بأن لائحة أسعار جديدة للخدمات المقدمة ضمن المطاعم ستصدر خلال أسبوع بعد رفعها بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف وأسعار مستلزمات العمل.

وجاء الإعلان عن اللائحة الجديدة خلال اجتماع عقد اليوم بحث فيه وزير السياحة المهندس بشر يازجي مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين صيغ وآليات جديدة للتسعير ضمن المنشات السياحية خاصة المطاعم بما يتوازن مع المرحلة الحالية ولاسيما بعد الارتفاع الذي طرأ على كل مستلزمات العمل للوصول الى اسعار تتناسب مع الواقع الحالي ودخل المواطن.

وأكد يازجي ضرورة الرقابة الصحيحة للمنشات السياحية وربط الجودة بالاسعار لتحقيق حالة من التوازن ما بين المواطن وصاحب المنشاة وخزينة الدولة لافتا إلى أن قرار تحديد الأسعار هدفه بالدرجة الأولى الارتقاء بعمل المنشات والوصول إلى التاهيل والتصنيف الصحيح للمطاعم والفنادق السياحية “نجمتين او ثلاث نجوم” أو المطاعم الشعبية أو مطاعم الوجبات السريعة.

وقال إن التنافسية خطوة مهمة للوصول إلى الرقابة الذاتية من قبل أصحاب المنشات داعيا اصحاب المنشات إلى الالتزام والتقيد بلائحة الأسعار وتلبية رغبات الزبون وتقديم الفاتورة لأن الزبون شريك أساسي في الرقابة.

وأشار يازجي إلى أن الوزارة فعلت خدمة الشكاوي الحديثة عبر “الواتس اب أو الفايبر” وستتخذ اجراءات رادعة بحق المخالفين تصل الى الاغلاق لافتا الى ان هذه الخطوة مهمة لتسديد اصحاب المنشات السياحية لرسم الانفاق الاستهلاكي .

وبين أن لائحة الاسعار التي تم وضعها هي الحد الاعلى للاسعار التنافسية والقرار سيكون ساري المفعول خلال اسبوع لتحقيق التطابق ما بين التصنيف السياحي والتصنيف المالي.
بدوره وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك اكد ان الوزارة معنية بثلاث اولويات جودة المنتج والاعلان بشفافية عن الاسعار والوصول الى نقطة تعادل ما بين المستهلك ومقدم الخدمة.

وأضاف أن دراسة الأسعار تمت وفق المعطيات الجديدة بما يخدم المستهلك وصاحب المنشاة ويحقق التوازن واستمرار العمل.

وأوضح شاهين أن الوزارة تدرس وتراقب جودة المنتج ومطابقته للمواصفات ومدة الصلاحية والاعلان عن الاسعار بالدرجة الاولى بشكل واضح وشفاف لافتا الى انه تم التنسيق مع وزارة السياحة لاحتساب تكاليف عادلة ما بين المستهلك ومقدم الخدمة.

وأشار شاهين إلى أن الوزارة على تواصل مع الشارع بشكل يومي وتتلقى شكاوي المواطنين على مدار الساعة وتسعى لنشر ثقافة استهلاكية بدور المستهلك وحقوقه بطريقة شفافة لانجاز الدور الرقابي.

بدوره جمال السطل امين سر جمعية حماية المستهلك أكد أن الاهتمام اليوم ينصب على رواد الدرجة الثانية وهناك رقابة شديدة على هذا الموضوع لافتا الى ان الجمعية تمارس دورها بنقل شكاوي المستهلكين وايصالها لوزارة السياحة او التجارة الداخلية لمعالجتها وان الاسعار التي تمت دراستها تناسب المستهلكين وخاصة رواد مطاعم الدرجة الثانية مؤكدا ضرورة التزام اصحاب المنشات بتقديم لائحة بالاسعار.

من جهته المهندس زهير ارضروملي مدير جودة المنشات السياحية بوزارة السياحة اكد انه تم دراسة الاسعار بشكل منطقي وواقعي وتم تحديد التكلفة غير المباشرة للوصول الى التكلفة المباشرة للمواد بشكل دقيق كما تم تحديد الربح لمنشاة النجمتين ومن خلالها الانطلاق لتحديد الربح للمنشات الثلاث نجمات ومنها للاربعة لافتا الى ان الغرض من العملية افساح المجال لاصحاب المنشات السياحية لتقديم الخدمات بشكل افضل ورفع سوية الخدمات المقدمة .

وأشار إلى أن الهدف الاساسي من هذه الاجراءات ربط الجودة بالسعر والسعر بالكلفة ما يعزز القدرة التنافسية لافتا الى ان قرار تحديد الاسعار سيكون قابل للتطبيق فور صدوره .

اقرأ أيضا

انخفاض في أسعار الذهب اليوم في سورية

انخفض سعر الذهب اليوم الأربعاء، في سوريا، بعد استقرار سعره لأيام عند 202000 ل.س. ووفقاً ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish