الرئيسية / أرقام سورية / السوريون سيستجرون الموز واللبنانيون الحمضيات.. اتفاق سوري – لبناني على فتح أسواق المنتجات الزراعية

السوريون سيستجرون الموز واللبنانيون الحمضيات.. اتفاق سوري – لبناني على فتح أسواق المنتجات الزراعية

دمشق – سينسيريا:

دعا وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري خلال لقائه وفدا من المزارعين اللبنانيين برئاسة نعيم خليل رئيس نقابة مصدري الخضار والفواكه في لبنان إلى إزالة جميع الصعوبات والعقبات التي تعترض عملية انسياب المنتجات الزراعية بين البلدين بما يحقق مصلحة المزارعين في البلدين.

وأشار الوزير الجزائري إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين فيما يتعلق بتوضيب وتسويق المنتجات الزراعية وخاصة الحمضيات السورية وإقامة استثمارات لتصنيع العصائر الطبيعية وخطوط لإنتاج رقائق بيليت البطاطا الصناعية والبطاطا المجمدة في سورية لتعزيز كفاءة تسويق الإنتاج الزراعي في كلا البلدين وخاصة في مواسم الإنتاج.

وشدد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية على ضرورة تفعيل اللقاءات بين نقابتي الفلاحين ومصدري الفواكه والخضار في لبنان وبين اتحادي الفلاحين والمصدرين في سورية بهدف وضع الآلية المناسبة لتفعيل التبادل التجاري للمنتجات الزراعية.

وعرض الوفد اللبناني المشاكل والصعوبات التي تعترض دخول المنتجات الزراعية اللبنانية وخاصة الموز والبطاطا إلى سورية وذلك مع بداية موسم إنتاج الموز اللبناني وتوافر كميات من مادة البطاطا العروة الخريفية موضحا أن إنتاج منطقتي البقاع والجنوب اللبناني من مادة الموز يصل إلى نحو 80 ألف طن سنويا 65 بالمئة منه مخصص للبيع في السوق السورية تقريبا وجزء من الإنتاج يتم تصريفه إلى أسواق الدول العربية.

وأشار الوفد إلى أن توقف المعابر الحدودية التنف مع العراق ونصيب مع الأردن وارتفاع تكاليف النقل البحري نتيجة خصوصية مادة الموز سريع العطب تسبب بتضرر عملية تسويق الموز اللبناني ولا سيما أن انتاج الموز يتركز في الجنوب اللبناني.

واتفق الجانبان على أن يقوم الجانب السوري باستجرار مادة الموز اللبناني بدلا عن المصادر الأجنبية الأخرى في إطار خطة ومعايير سيتم تحديدها بين الفنيين من الطرفين خلال الفترة القادمة.

وأبدى الجانب اللبناني استعداده لوضع جميع الإمكانيات المتاحة لتسويق الحمضيات السورية في الأسواق اللبنانية وإلى أسواق خارجية ودراسة إمكانية تفعيل الاستثمارات التصنيعية لناحية تسويق مادة البطاطا في سورية حيث ستتم مناقشة هذه الطروحات بين الجانبين بما يضمن تحقيق مصلحة المزارع في كلا البلدين.

ويضم الوفد اللبناني محمد حسن الفرو رئيس الاتحاد الوطني للفلاحين اللبنانيين وابراهيم ترشيشي رئيس تجمع مزارعي البقاع ورضا فاضل رئيس تجمع مزارعي الجنوب في لبنان والنائب أحمد العجمي والنائب السابق الحاج إبراهيم عجمي وشوقي عواضة.

اقرأ أيضا

الذهب السوري

غرام الذهب السوري يتراجع بمقدار 1%

تراجعت أسعار الذهب السوري خلال الاسبوع الماضي بمقدار 1%، متأثرة بالانخفاض العالمي لأسعار الأونصة الذهبية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish