الرئيسية / اقتصاد زراعي / “السورية للحبوب” تعلن استعدادها لموسم الحصاد
القمح
حصاد القمح

“السورية للحبوب” تعلن استعدادها لموسم الحصاد

أنهت” السورية للحبوب” في محافظة الرقة كافة استعداداتها لموسم حصاد القمح في مناطق ريف الرقة المحرر من الإره*ا*ب .

مراكز
وقال مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في محافظة الرقة الدكتور المهندس عبد الكريم الجاسم: جهزت “السورية للحبوب” ثلاثة مراكز في بلدات السبخة ومعدان ودبسي عفنان بكل مستلزمات العمل من الأجهزة الفنية المستخدمة في عمليات شراء الحبوب وتجهيز ساحات التخزين في المراكز ، وصيانة صومعة بلدة دبسي عفنان في الريف الغربي لاستقبال القمح” دوكما”.

وأضاف الدكتور الجاسم : وضع محصول القمح هذا الموسم جيد بشكل عام، والمساحة المزروعة حوالي ١٦ ألف هكتار في الريف المحرر، ويقدر الإنتاج الإجمالي ٤٥ إلى ٥٠ / ألف طن .  وأمّنت مؤسسة الحبوب / 200 / ألف كيس خيش لتوزيعها على الجمعيات الفلاحية والمزارعين، وتم إبرام عقد مع اتحاد العمال لتأمين عتالين في مراكز الحبوب.

توجد صومعة معدنية واحدة في محافظة الرقة هي صومعة دبسي عفنان بعد تدمير العدوان الأمريكي والمجموعات الإره*اب*ية أغلب صوامع محافظة الرقة والتي تبلغ ٢٢ صويمعة معدنية بطاقة تخزينية ١٢ ألف طن لكل وحدة، وثلاث وحدات صوامع بيتونية بطاقة ١٠٠ ألف طن لكل وحدة .

الإنتاج متوقف

وبسبب الجفاف الذي شهدته سورية هذا العام فإن الإنتاج يتوقف على الزراعة المروية في حين مناطق الزراعة البعلية في عموم محافظة الرقة لم ينبت أغلبها لعدم هطول الأمطار خلال فصلي الخريف والشتاء. وتبلغ المساحة المزروعة بالقمح المروي في مناطق خارج السيطرة 144 / ألف هكتار وخطة القمح البعل / 80 ألف هكتار والمساحة المزروعة بالشعير أكثر من 300 ألف هكتار.

يشار إلى أن إنتاج محافظة الرقة من القمح في موسم ٢٠١٢ بلغ ٥٦٠ ألف طن .

اقرأ أيضا

للتشجيع على توسع زراعة الوردة..تدريب 12 سيدة في القلمون

بالتزامن مع بدء قطاف الوردة الشامية في منطقة القلمون بمحافظة ريف دمشق أقامت دائرة زراعة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish