الرئيسية / أخبار البلد / انتبه..السمايلات قد تدينك بجريمة إلكترونية

انتبه..السمايلات قد تدينك بجريمة إلكترونية

تخيل القيام بإرسال سمايل سكين هذا يعتبر تهديداً بالقتل، وسمايل القبلة يعتبر تحرشاً، وسمايل الحيوانات يعتبر شتيمة، وهذه السمايلات قد تورطك بجريمة إلكترونية من حيث لاتحتسب في الواقع لا داعي لتخيل ، لأنه بالفعل هذا الأمر موجود وذلك وفق ما ذكره محامون .

حيث أكد رئيس فرع مكافحة جرائم المعلوماتية، أن السمايلات من الممكن أن تمثل جريمة إلكترونية في حال تم التأكد من جديتها، وحذر مستخدمي الشبكة من التورط بقضايا جرائم إلكترونية “من دون قصد، أو بحسن نية، جراء اللامبالاة التي يتعامل بها هؤلاء مع وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية بشكل عام”.

وأشار أن غالبية الجرائم الالكترونية تتمحور حول انتهاك حرمة الحياة الخاصة، واختراق الحسابات، والإساءة اللفظية أو السب والقذف والتشهير.

وأضاف أن جميع تلك القضايا تمثل جريمة بحد ذاتها، وتصنف ضمن الجرائم الإلكترونية في حال وقوعها على الشبكة بمعزل عن الأدوات المستخدمة، أو طريقة إيصال الرسالة أو التهديد عبر الشبكة، في حال كانت صورة، أو رسالة مكتوبة، أو صوتية، أو رموزا، أو غيرها، في حال كان قصد المرسل واضحاً تتم معالجتها من قبل فرع مكافحة جرائم المعلوماتية”.

وذلك بحسب المرسوم التّشريعي رقم (17) للعام 2012 المتّعلق بتطبيق أحكام قانون التّواصل على الشّبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتيّة والمتضمّن 36 مادة.

اقرأ أيضا

رغم أصعب الظروف… صروح صناعية قاومت وبقيت في البلد … وستبقى

كتب فارس الشهابي رئيس اتحاد غرف الصناعة على صفحته الشخصية في الفايسبوك: لازال في سورية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish