الرئيسية / نبض السوق / الزيت النباتي توفر بالمادة وتأخر في التوزيع
الزيت النباتي

الزيت النباتي توفر بالمادة وتأخر في التوزيع

سنسيريا_خاص

تحرير: بارعة جمعة

لقاءات: نجم حيدر

يعتبر الزيت النباتي من أساسيات البيت السوري, لدخوله في تحضير كافة الاطعمة, الا أنه وفي الآونة الأخيرة عانى المواطن من قلة توفره, وارتفاع سعره لما يقارب 13000ليرة سورية. الأمر الذي استدعى التدخل الايجابي من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك, بطرحه ضمن برنامج الحصول على المواد المدعومة والمعروف بتطبيق “وين“, وبسعر يعتبر منافس للأسواق.

وفي جولة لصحيفة سينسيريا رصدت واقع توفر المادة لدى المواطنين.

دخل محدود

برزت فكرة البطاقة الذكية لحل مشكلة الطلب الزائد على المادة, لقاء قلة توفرها في السوق, ليتم طرح العبوة الواحدة بسعر منافس للسوق, فكانت خطوة جيدة لضبط الاسواق بما يتوفر من المادة.

واثناء لقائنا مع المواطن “محمد ياسين” أكد بأن فكرة البطاقة الذكية أتت لخدمة المجتمع, ولضبط محاولات التلاعب من قبل التجار. لاسيما في مادة الزيت النباتي, الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في السوق الحرة, بما لايتناسب مع دخل الموظف.

في حين عبر “معتصم فرحان” وهو صاحب بقالية بأن عائلة مؤلفة من 5 أشخاص. لاتكفيهم عبوة واحدة للاستهلاك الشهري, مايدفع بهم للشراء من السوق بسعر أعلى. مرجعاً اختلاف السعر الى تباين أسعار المواد الأولية لدى الجهة المنتجة, وما يترتب عليها من أجور عمال, عدا عن الأرباح بين التجار والوسطاء.

سوء في التطبيق

لم يُخفِ المواطن السوري ايجابيات العمل بالبطاقة, وما نتج عنها من ضبط فارق سعر المادة بين السوق وصالات السورية للتجارة. حيث لامس الفرق 500 ل.س. والذي يعتبر شيء ايجابي بالنسبة للمواطن, الا أن مدة انتظار الرسائل طويلة برأي المواطن “محمود فتوح”, الذي عبر عن استيائه من عدم توفر الزيت النباتي ضمن السورية للتجارة. بالرغم من وصول الرسائل بالموعد المحدد لها. كما أكد على ضرورة حصر الدعم ضمن فئات محددة, نظراً لانصراف البعض لبيع مواد البطاقة بأسعار عالية.

من جهة أخرى عبر بعض المواطنين أنه في حال عدم توفر المادة بالصالة, يتم تحويلهم لصالات أخرى. مما يجعل من الفارق بالسعر أمراً غير محفز للذهاب, والاكتفاء بشرائها من البقاليات.

وبدورها صرحت السورية للتجارة بأن عمليات الجرد حالت دون وصول مادة الزيت للصالات بالموعد المحدد, وبأن المادة متوفرة, وبمجرد إعادة الطلب يتم الاستلام فوراً.

وفي حال وصول أي شكوى, يتم تحويل صاحبها الى مدير المنافذ للتواصل معه مباشرة, واستلام الزيت النباتي من الفرع المخصص لها ضمن المنطقة.

اقرأ أيضا

حمى ارتفاع الأسعار تصيب أسواق الملابس

خاص-سنسيريا جوليانا الكويفي مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك باشرت أسعار الملابس تأخذ دورها في ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish