الرئيسية / أخبار البلد / الزراعة: تعزيز قدرة قطاع الدواجن بإعفاء واردات العلف من الرسوم… هيئة الصادرات: برنامج لدعم مربي “الخاص”

الزراعة: تعزيز قدرة قطاع الدواجن بإعفاء واردات العلف من الرسوم… هيئة الصادرات: برنامج لدعم مربي “الخاص”

 سينسيريا – خاص:

طالبت وزارة الزراعة بدعم منتجي الدواجن  وتقديم كل ما يتطلبه استمرار الأداء الحالي لهذا القطاع في تأمين احتياجات السوق المحلية من منتجات البيض ولحم الفروج.

وتقدمت وزارة الزراعة إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بمجموعة مقترحات قالت أن الأخذ بها من شأنه أن يحافظ على الأداء الحالي لقطاع إنتاج لحم الدجاج وبيض المائدة  ومنع تراجعه في ظل الصعوبات الكبيرة التي يواجهها المربين والتي فرضتها تداعيات الأزمة الراهنة، إذ يطلع مربي الدواجن إلى مساندتهم في جوانب عديدة أهمها: ضرورة إعفاء واردات القطر من الأعلاف وهي الذرة وكسبة الصويا والشعير من الرسوم الجمركية التي تم رفعها مؤخرا من ١٪ إلى ٥٪ كونها تشكل عبئا على المربين وترفع من تكاليف الإنتاج لاسيما وأن تلك الأعلاف مستوردة بنسبة ٩٠٪ لعدم وجود إنتاج محلي بديل.

ونقلت وزارة الزراعة عن ممثلي منتجي الدواجن خلال اجتماعها الأخير معهم متطلبات أخرى منها ضرورة تشميل صادرات قطاع الدواجن بالدعم الحكومي لتمكينه من الاستمرار بالتصدير كونه يتعرض لمنافسة شديدة من البيض الأوكراني والتركي في السوق العراقية التي تشكل المنفذ الوحيد لفائض إنتاج القطر من البيض.

ومن جهتها بينت هيئة تنمية وترويج الصادرات إن صادرات القطاع العام مشملة بالدعم من عجوزات التصدير المتحققة في الموازنة العامة للدولة، كما أن المؤسسة العامة للدواجن هي إحدى الجهات التي يتم منحها الدعم من فائض عجوزات التصدير، ولكنها لم تحصل العام الماضي على أي دعم كونها لم تقم بالتصدير، مما نتج عدم تحقق أي عجوزات تصديرية لديها  على اعتبار أن الدعم مرتبط بالتصدير.

أما فيما يتعلق بدعم مربي القطاع الخاص، فقد اقترحت الهيئة إجراء دراسة متكاملة عن الموضوع يتم من خلالها تقييم جدوى الدعم من خلال برنامج جاهز موجود ادى الهيئة.

والجدير ذكره أن تنسيقا جرى الشهر الماضي بين وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والزراعة من أجل النهوض بقطاع الثروة الحيوانية عبر ورشة عمل تخصصية أقامتها هيئة تنمية وترويج الصادرات واتحاد المصدرين السوري في اللاذقية  وناقشت فيها سبل تقديم الدعم للمربين.

اقرأ أيضا

الرسوم العقارية

المصالح العقارية تطلق مشروع أتمته الصحائف لمواكبة التطور الرقميه

سنسيريا أكد المدير العام للمصالح العقارية المهندس وضاح قطماوي أن المديرية تتعاون مع إحدى الجهات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish