الرئيسية / أخبار البلد / الزراعة تستكمل زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتنسيق عال المستوى مع اتحاد المصدرين لتسويق المنتجات الزراعية

الزراعة تستكمل زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتنسيق عال المستوى مع اتحاد المصدرين لتسويق المنتجات الزراعية

سينسيريا ـ محمد مصطفى:
استكملت وزارة الزراعة عمليات توزيع البذار ومستلزمات الإنتاج الزراعي على الفلاحين في اطار خطتها لتنفيذ مهامها من حيث تأمين الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الاستراتجية ( قمح ـ شعير ).

وقال معاون وزير الزراعة لؤي أصلان في تصريح لموقع سينسيريا أن جميع الحقول تم زراعتها وفق الخطة الموضوعة من قبل الوزارة، وأن المشكلة الأساسية تتمثل في موضوع نقل الإنتاج.

وبين أصلان أنه يتم المطالبة من قبل المناطق الشرقية في القطر بالتوجه إلى زراعة النباتات الطبية والعطرية، موضحاً أنه وعلى الرغم من أهمية هذه المنتجات من الناحية التصديرية والتي تعتبر من النباتات المرغوبة من قبل دول عديدة منها اوربا وكندا وامريكا، إلا أن قلة وجود معامل لتصنيع هذه المواد لا يدرجها ضمن خطة الوزارة في تأمين احتياجات المعامل كمحاصيل القطن والشوندر السكري، مشيراً إلى أهمية التعاون مع وزارة الصناعة لإقامة منشآت صناعية مختصة بتصنيع المحاصيل الطبية والعطرية.

ومن جهته بين مدير غرفة زراعة دمشق عمر الشالط في تصريح خاص لـ«سينسريا»، أن الصادرات الزراعية السورية مرغوبة في العديد من دول العالم، وأن المحاصيل الطبية والعطرية وعلى رأسها (اليانسون والكمون وحبة البركة) من الصادرات السورية المرغوبة في جميع دول العالم حتى إنهأ تصدرإلى كندا والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح الشالط أنه يتم تصدير المنتجات الزراعية إلى معظم دول العالم العربية والأوروبية وإلى العديد من الدول الصديقة كروسيا وإيران، وعن أهم المواد التي تم تنظيم شهادات منشأ لها من الغرفة، وحتى نهاية شهر آب، فقد تم تنظيم 917 شهادة لتصدير كرز بقيمة 702 مليون ليرة و736 شهادة لمادة البندورة بقيمة تجاوزت ملياري ليرة سورية و540 شهادة خوخ بقيمة أكثر من 8 مليارات ليرة سورية، إضافة إلى 473 شهادة لوز اخضر بقيمة تجاوزت 979 مليون ليرة و427 شهادة برتقال بقيمة تتجاوز 659 مليون ليرة سورية.

بالإضافة إلى 411 شهادة جزر بقيمة 562 مليون ليرة و401 شهادة مشمش بقيمة تتجاوز 138 مليون ليرة و363 شهادة جانرك بقيمة وصلت إلى أكثر من 221 مليون ليرة.

من جهته مدير التسويق الزراعي في وزارة الزراعة مهند الأصفر قال في حديثه لـ «لسينسريا» أن التنسيق والتواصل مستمر بين الوزارة واتحاد المصدرين السوري وهيئة تطوير وترويج الصادرات بهدف دفع عملية التصدير للمنتجات الزراعية، مشيراً إلى قيام اتحاد المصدرين مؤخراً بالتواصل مع الجانب العراقي واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين انسياب المنتجات الزراعية وغيرها من المنتجات السورية إلى الأسواق العراقية، من خلال توقيع اتفاقية تفاهم مع اتحاد الجمعيات الفلاحية العراقية، كما تم افتتاح مراكز لتسويق المنتجات السورية ومن ضمنها الزراعية.

وأضاف الأصفر بأن الاتحاد مؤخرا قام بتصدير بعض المنتجات الزراعية كالتفاح عن طريق النقل البحري عبر حاويات، مبيناً أن الاتحاد يقوم حاليا بتأمين النقل المبرد بالتنسيق مع وزارة النقل – مكتب النقل البحري بهدف سهولة انسياب المنتجات الزراعية إلى الدول الصديقة وفق توجه الحكومة بالتوجه شرقاً.

اقرأ أيضا

بعد إنقطاع … عودة الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى عين ترما

سنسيريا عادت الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية وذلك بعد عودة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish