الرئيسية / من العالم / الرئيس بوتين يقر مرسوما بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

الرئيس بوتين يقر مرسوما بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مرسوما يقتضي بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتبارا من بداية العام القادم.

وجاء في المرسوم الرئاسي كما نقل موقع روسيا اليوم إن “قرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيعها مع أوكرانيا في الثامن عشر من شهر تشرين الأول من عام 2011 يأتي بسبب الظروف الاستثنائية التي تمس مصالح روسيا وأمنها الاقتصادي والتي تحتاج لاتخاذ تدابير عاجلة”.

وترى موسكو أن الاتفاقية بين السلطات في اوكرانيا والاتحاد الاوروبي التي ستدخل حيز التنفيذ بداية العام القادم ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا ما قد يضر بالاقتصاد الروسي لكون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بموجب اتفاقية التجارة الحرة التي قرر الرئيس بوتين ايقافها اليوم بميزة تفضيلية إذ يتم إعفاوءها من الرسوم الجمركية.

يشار هنا إلى أن حجم التبادل التجاري بين موسكو وكييف بلغ العام الماضي 9ر27 مليار دولار منها 1ر17 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى أوكرانيا مقابل واردات بلغت 8ر10 مليارات دولار.

بدوره اعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في تصريحات له في بروكسا ان أوكرانيا ستتكبد خسائر ملحوظة بعد أن أوقفت روسيا العمل باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين الا انه اشار الى ان بلاده مستعدة لمواجهة هذه الأضرار الاقتصادية ولدفع هذا الثمن ولن تتراجع عن خططها لدخول الاتحاد الأوروبي.

المصدر :سانا

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish