الرئيسية / من العالم / الذهب يفقد العزم الصاعد

الذهب يفقد العزم الصاعد

انخفض سعر الذهب خلال تداولات جلسة نيويورك يوم أمس بشكل قوي، حيث انخفض سعر الذهب بحوالي 0.97% فاقداً 11.30 دولار من الأونصة الواحدة ليغلق عند سعر 1155.70 دولار. الانخفاض الذي حصل كان بسبب نظرة الفيدرالي للاقتصاد والتضخم، حيث إن الفيدرالي بدى أكثر اتجاهاً نحو رفع الفائدة مقارنة في الاجتماع المقبل، ورغم أن الفيدرالي حافظ على سعر الفائدة ما دون 0.25%، إلا أنه أكد بأن احتمال رفع الفائدة ما يزال موجود من خلال تغييره لاتجاهات توقعات الاقتصاد والتضخم.

هذا اليوم، يحاول سعر الذهب الارتفاع، فنجده الآن في تمام الساعة 10:21 بتوقيت غرينتش يتداول سعر الذهب عند مستوى 1159.80 بارتفاع مقداره 0.35% مكتسباً حوالي 4.10 دولار، لكن كما نرى، فالارتفاع محدود مقارنة في انخفاض أمس.

تزايد توقعات أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة شهر ديسمبر المقبل تجعل من المتداولين أكثر اتجاهاً للدولار والسندات الحكومية الأمريكية، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي سبب للضغط على سعر الذهب.عندما ننظر إلى حركة مؤشر الدولار الأمريكي، سوف نلاحظ بأن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلّة العملات الرئيسية الست قد ارتفع أمس في موجة صعود من الأدنى 96.51 وصولاً للأعلى عند 97.88 نقطة، وارتفاع سعر صرف الدولار يضغط على الذهب. فيما اليوم، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي قليلاً، وهذا كان سبب سمح لسعر الذهب في تحقيق بعض المكاسب.

من هنا، نلاحظ بأن سعر صرف الدولار الأمريكي سوف يكون مؤثراً وبشكل كبير في حركة سعر الذهب، وتوقعات سعر صرف الدولار الأمريكي أمام سلّة العملات إيجابية، وذلك لأن أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هم الأكثر اتجاهاً لرفع الفائدة حتى لو تأخر ذلك، في وقت ما تزال فيه أغلب البنوك المركزية الأخرى في العالم في محاولات لخفض الفائدة أو زيادة التحفيز الاقتصادي من خلال سياسات مالية غير اعتيادية.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish