الرئيسية / اقتصاد عالمي / الذهب والدولار، طريق ممهد وآخر متعرج

الذهب والدولار، طريق ممهد وآخر متعرج

يبدو أن الذهب والدولار قد وصلا إلى مفترق الطرق فما بين طريقا ممهدا للصعود وآخر متعرج قد يجني من يسلكه مزيدا من الخسائر خلال الفترة المقبلة، وقف الذهب الدولار متأرجحين بين مخاوف المستثمرين وعودة الشهية.

وتراجعت أسعار الذهب يوم الخميس بعدما أقبل المستثمرون على الدولار بحثا عن الأمان بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية، تزامنا مع تصريحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي التي أثارت مخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة.
وقال المركزي الأمريكي إن وتيرة تعافي النشاط الاقتصادي الأمريكي والتوظيف تباطأت في الشهور الماضية، لكنه أبقى على سعر الفائدة الأساسي ومشتريات السندات الشهرية دون تغيير،كما تأثر الذهب سلبا بإلغاء اتفاق تحفيز للتخفيف من تداعيات كورونا يبلغ حجمه 1.9 تريليون دولار .

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إن اقتصاد بلاده لا يزال يواجه مخاطر كبيرة بسبب جائحة كورونا، ومن ضمن أسباب ذلك هو بطء توزيع اللقاحات وظهور سلالات جديدة،وأضاف إنه سيبقي أسعار الفائدة ثابتة وسيواصل شراء 120 مليار دولار شهريا من سندات الخزانة والرهن العقاري،ولفت إلى أن الاقتصاد لايزال بعيد عن التعافي الكامل.
وحتى الآن لم تحصل خطة جو بايدن التحفيزية على موافقة من الجمهوريين بسبب مخاوف متعلقة بقيمتها رغم تأكيدات يلين ان الوقت بات مناسبا لاتخاذ قراره كبيرة،ليواصل الدولار مكاسبه مقابل معظم العملات يوم الخميس مع تراجع أسواق الأسهم بفعل مخاوف إزاء تقييمات مفرطة عززت طلب الملاذ الآمن في العملة الأمريكية.
وكان العام الماضي أول عام يقل فيه الطلب عن 4 آلاف طن منذ عام 2009، وذلك وفقًا لأحدث تقرير أصدره مجلس الذهب العالمي عن اتجاهات الطلب على الذهب ،وانخفاض الطلب العالمي على الذهب في الربع الرابع من العام بنسبة 28% على أساس سنوي، ليبلغ 783.4 طنا، مما يجعله الربع الأضعف منذ الأزمة المالية العالمية التي شاهدناها في الربع الثاني من عام 2008.

وخلال تلك الأثناء عمق الذهب من خسائره ليتراجع سعر التسليم الفوري لأوقية الذهب اليوم الخميس بحلول الساعة 5 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الامريكية إلى مستويات 1835 دولار بتراجع 0.4% خاسرا ما يزيد عن 7 دولارات.

وفي المقابل تمسك الدولار بمكاسبه التي سجلها أمس ليرتفع مؤشر الدولار اليوم الخميس إلى 90.71بنسبة 0.1%، مدعوما بانخفاض اليورو 0.05% إلى 1.21 دولار وتراجع الاسترليني 0.31% الى 1.364 دولار، وانخفاض الدولار الاسترالي 0.74% الى 0.7606 دولار.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضا

بعد الكبح الصيني لها.. أمريكا تتصدر العالم في تعدين عملة “بيتكوين”

أصبحت الولايات المتحدة المركز الملحمي العالمي لتعدين عملة بيتكوين. بعد أن نجحت حملة الصين في القضاء بفاعلية على هذه ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish