الرئيسية / اقتصاد زراعي / الدول المصدرة للقطن الرائدة في العالم

الدول المصدرة للقطن الرائدة في العالم

القطن ، وهو من الألياف العليا لصناعة النسيج ، مشتق من نباتات القطن من جنس Gossypium من عائلة Malvaceae. القطن الخام عبارة عن ألياف ناعمة ورقيقة تنمو على شكل وردة حول بذور نبات القطن. يتكون ألياف القطن من السليلوز النقي تقريبًا. نبات القطن هو شجيرة تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم. المكسيك وأستراليا وأفريقيا تستضيف أكبر تنوع من أنواع القطن البري. تم تدجين القطن بشكل مستقل في كل من العالم القديم والعالم الجديد. يتم نسج القطن الخام إلى خيط أو غزل يستخدم في صناعة المنسوجات القطنية الناعمة والقابلة للتنفس. كشفت الحفريات الأثرية أن القطن كان يستخدم منذ عصور ما قبل التاريخ. في المكسيك ووادي السند ، تم استعادة النسيج القطني الذي يعود تاريخه إلى 5000 قبل الميلاد.

إنتاج القطن في العالم

على الرغم من زراعة القطن في العالم منذ العصور القديمة ، إلا أن اختراع الجن الأسطوانة الدودة في الهند في القرن السادس عشر ثم الجن الميكانيكي الحديث للقطن في عام 1793 من قبل المخترع الأمريكي إيلي ويتني ، سمح بالإنتاج التجاري واسع النطاق للقطن . كما خفضت تكلفة المنتج الذي يجعل القطن أكثر الألياف الطبيعية المستخدمة على نطاق واسع في صناعة النسيج في العالم الحديث.

وفقًا للتقديرات ، يبلغ الإنتاج العالمي للقطن حوالي 110 مليون بالة أو 25 مليون طن سنويًا. تعد الصين أكبر دولة منتجة للقطن في العالم ، لكن السوق المحلية تستهلك معظم القطن المنتج هنا. تحتل الهند المرتبة الثانية في إنتاج القطن ، لكن قطاع المنسوجات الهندي يستهلك نسبة كبيرة من القطن المنتج هنا. تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة في إنتاج القطن في العالم.

أعلى الدول المصدرة للقطن الخام في العالم

الولايات المتحدة

تعد الولايات المتحدة حاليًا أكبر بلد مصدر للقطن الخام في العالم من خلال تصدير القطن بقيمة 4.06 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل 36 ٪ من إجمالي صادرات القطن في العالم. يتم إنتاج كل القطن الذي يتم زراعته في البلاد تقريبًا بواسطة الولايات الجنوبية والغربية من البلاد ، حيث تعد كل من تكساس وكاليفورنيا وأريزونا الولايات الرائدة في إنتاج القطن في البلاد. أكثر من 99 ٪ من القطن المزروع في الولايات المتحدة هو مجموعة Upland والباقي من مجموعة Pima الأمريكية. في الولايات المتحدة ، يمثل إنتاج القطن صناعة بقيمة 25 مليار دولار في السنة. أكثر من 200000 شخص يعملون في هذه الصناعة في البلاد.

أربعة من أصل خمسة أسواق للقطن الأمريكي تقع في أمريكا الشمالية.  حيث يتم استيراد 33 ٪ من إجمالي القطن المنتج هنا من قبل هندوراس. وكذلك المكسيك هي أكبر مستورد للقطن الأمريكي. تمثل الصادرات إلى المكسيك 18 ٪ من عائدات تصدير القطن في الولايات المتحدة.  هذا و تعد جمهورية الدومينيكان ثالث أكبر مستورد للقطن الأمريكي. الصين هي رابع سوق تصدير للقطن في الولايات المتحدة. زادت صادرات القطن لهذا البلد من 46 مليون دولار في عام 2000 إلى أكثر من 2 مليار دولار في عام 2010.

الهند

تعتبر الهند ثاني أكبر مصدر للقطن الخام في العالم. حيث تمثل صادرات القطن الخام من الهند 15٪ من إجمالي قيمة الصادرات العالمية لهذا المنتج.  و يلعب القطن دوراً حيوياً في اقتصاد البلاد ، كما يساهم تصدير القطن بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. غوجارات ، ماهاراشترا ، وتيلانجانا هي الدول الثلاث الرئيسية المنتجة للقطن في البلاد.

تصدير القطن من الدول الأفريقية

كما يتبين من البيانات أدناه ، فإن عددًا من الدول الإفريقية مدرج في قائمة أفضل 10 دول مصدرة للقطن في العالم ، و كذلك فان بوركينا فاسو هي الرائدة الأفريقية في تصدير القطن الخام.  وقد تضاعفت حصة أفريقيا في تجارة القطن منذ عام 1980. وعلى الرغم من أن إفريقيا لا تمتلك صناعة نسيجية محلية مهمة ، إلا أن القطن يزرعه أصحاب الحيازات الصغيرة في بعض بلدان إفريقيا.وفي نفس الوقت  تعمل بعض الشركات الأمريكية مثل Dunavant Enterprises ، التي يوجد مقرها في مدينة ممفيس بولاية تينيسي ، كوسطاء للقطن في إفريقيا وتدير محاليل القطن في البلدان الأفريقية وتدعم صناعة زراعة القطن المكثفة في القارة. تقدم الشركات الأمريكية قروضًا لشراء البذور للمزارعين وتقدم لهم المشورة بشأن طرق الزراعة. وبالتالي ، فإن إنتاج القطن وتصديره من البلدان الأفريقية يتزايد باطراد.

الدول المصدرة للقطن الرائدة في العالم

مرتبة بلد قيمة الصادرات بالدولارالأمريكي ،
ب = مليار ، م = مليون
٪ من إجمالي قيمة الصادرات
1 الولايات المتحدة الامريكانية 4.06 ب 36
2 الهند 1.71 ب 15
3 البرازيل 1.26 ب 11
4 أستراليا 800 م 7.1
5 بوركينا فاسو 452 م 4.0
6 اليونان 329 م 2.9
7 أوزبكستان 311 م 2.8
8 كوت ديفوار 258 م 2.3
9 بنين 237 م 2.1
10 تركمانستان 236 م 2.1

اقرأ أيضا

الشاحنات العراقية شبه غائبة في الأراضي كلفة الشحن ب … السورية ..ومصّدرون يشتكون

أكد رئيس لجنة التصدير في “غرفة زراعة اللاذقية” ومصدّر الحمضيات بسام العلي، أن تكلفة شحن ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish