الرئيسية / نفط و طاقة / الحكومة مرهقة من دعم الكهرباء
شراء الكهرباء
شراء الكهرباء

الحكومة مرهقة من دعم الكهرباء

 

سنسيريا

كما تقطع فجأة وتأتي فجأة، أعلنت وزارة الكهرباء التي تحب المفاجآت اليوم عن رفع تسعيرة الكهرباء المنزلية باعتبار أن المواطنين أكثروا من استهلاكها واستسهلوا هدرها ( يعني بالنص ساعة اللي بتجي فيها).

وعبر شاشة التلفزيون السوري ظهرت التسعيرة الجديدة للكهرباء بشرائح تبدأ من 600 كيلو واط ساعي ارتفع سعرها من ليرة إلى ليرتين، بينما ارتفع سعر الشريحة من 601 إلى 1000 كيلو واط، من 3 ليرات إلى 6.

أما الشريحة من 1000 إلى 1500 كيلو واط ساعي، فارتفع سعرها من 6 ليرات إلى 20، وشريحة 1500 إلى 2500 من 10 ليرات إلى 90، وصولاً إلى شريحة أكثر من 2500 كيلو واط التي ارتفع سعرها من 125 ليرة إلى 150.

مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” بادر بالظهور على القناة “السورية” لتوضيح أسباب القرار، فقال: أن أول سبب يعود لسعر التكلفة الذي يبلغ 400 ليرة بينما تبيع الوزارة الكهرباء بـ 13 ليرة ما سبّب فجوة كبيرة يغطيها الدعم الحكومي، لكن الحكومة أرهقت من هذا الدعم وفق حديثه ( يا قلبي هالحكومة المرهقة شو بدا تتحمل لتتحمل).

وأضاف “الظاهر” أن المنظومة الكهربائية المتعلقة بمحطات التحويل والنقل بعيداً عن التوليد، تحتاج إلى استثمار مستمر وإدخال محطات جديدة وإعادة تأهيل محطات قديمة، مبيناً أن الأمر يحتاج مبالغ كبيرة فيما تقتصر موارد وزارة الكهرباء على الجباية التي لا تكفي.

وللمساهمة في تغطية نفقات المشاريع الاستثمارية بقطاع الكهرباء، اتخذت الوزارة عدة خطوات منها رفع التعرفة قائلاً أن رفع السعر تم بطريقة لا ترهق المواطنين باعتبار أن الشريحة الكبرى ارتفعت من ليرة إلى ليرتين (لك ارهقو للمواطن شو بس نرهق الحكومة)، إضافة إلى إعفاء بعض المخارج من التقنين بسعر الذروة أو التكلفة بحيث يدفع 300 ليرة، معتبراً أن كل هذا غطّى جزءاً فقط من النفقات بينما لا تزال الكهرباء مدعومة على حد تعبيره ( صح الكهربا مدعومة بس التقنين مو مدعوم لهيك رفع السعر ما رح يأثر على حدا وهاد إنجاز يحسب للوزارة).

المصدر: سناك سوري

اقرأ أيضا

التغيرات في أسعار النفط

كشف خسائر النفط والكهرباء خلال الأزمة

كشف وزير الاقتصاد السوري “محمد سامر الخليل” أن «خسائر الاقتصاد المحلي في قطاعي الكهرباء والنفط ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish