الرئيسية / مصارف و مال / التسليف يبدأ غدا استلام طلبات قروض ذوي الدخل المحدود.. حمره: الشروط ميسرة وسنذلل ما يعيق زبائننا

التسليف يبدأ غدا استلام طلبات قروض ذوي الدخل المحدود.. حمره: الشروط ميسرة وسنذلل ما يعيق زبائننا

خاص – سينسيريا:  

تبدأ غدا فروع مصرف التسليف الشعبي بدمشق وبقية المحافظات استلام طلبات الحصول على قروض لذوي الدخل المحدود بسقف 300 ألف ليرة للراغبين بالحصول عليه.

وأنجزت إدارة المصرف بحسب تصريح مديره العام الدكتور محمد إبراهيم حمره لموقع سينسيريا الترتيبات اللازمة لاستقبال طلبات المواطنين في فروع المصرف كافة، وفق شروط ميسرة وضوابط ستساعد الراغبين للحصول على القرض.

مدير عام المصرف قال أن الإدارة أعدت جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة وتذليل أية معوقات قد تواجه المواطنين أثناء تقديم الطلبات، مع العلم بأن المصرف وضع ضوابط الحصول على القرض لتشمل شريحة واسعة من المتعاملين مع المصرف، لافتا والحديث للدكتور حمره إلى أن المحفظة المرصودة للقرض مفتوحة وغير محددة بسقف.

وفيما يلي التعليمات والضوابط التي ستمنح بموجبها القروض:

بالنسبة للضمانات، فهي: كفالة عمال دائمين عدد (2) على الأقل من العاملين في الدولة تغطي (نسبة 40% من مجموع أجورهم المقطوعة الشهرية والتعويضات الثابتة) ناقصاً الاقتطاعات الجارية على الأجر (150%) من مبلغ القسط الشهري للقرض وبحيث لا تقل مجموع خدمة الكفلاء مجتمعين عن عشر سنوات وأن  لا تقل خدمة الكفيل عن عام .

أو في حال عدم توفر الكفلاء , ويمكن توفر الضمانة العقارية فالمصرف سيعطي هذه الفرصة للمقترض و يمكن قبولها لوحدها وهي كافية عل حد تعبير المدير العام على أن لا تقل قيمتها السوقية عن (150%) من مبلغ القرض وفوائده ولا يشترط أن يكون العقار جارياً بملكية المتعامل (تقدر قيمة العقار من قبل خبير معتمد ومدير الفرع أو من يفوضه) وذلك حسب نظام عمليات المصرف وتعليماته.

وفي حال عدم وجود الضمانة العقارية وكان لدى المتعامل شهادات استثمار أو وديعة  أو حسابات جارية يمكن قبولها أيضا لوحدها.

وحددت قيمة الفائدة 7% على كامل القرض, وستحسب قيمة المبلغ ضمن آلية حساب معينة بحيث يصل للمقترض مبلغ قدره 292(بعد خصم حسوم الطوابع والعمولات  الخ..) والتقسيط على 3 سنوات.

المستفيدون من القرض هم: 

1- العاملون الدائمون في الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم في صندوق التأمين والمعاشات أو صندوق تقاعد البلديات والمصرف الزراعي التعاوني أو أي صندوق تقاعدي آخر استكملت إجراءات إحداثه أو مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم بمؤسسة التأمينات الاجتماعية اشتراكاً كاملاً (عجز ووفاة وشيخوخة).

2- والعاملون المؤقتون في الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على استخدامهم واشتراكهم في أحد صناديق التقاعد المشار إليها في الفقرة السابقة شريطة ان يذكر المرجع الإداري على طلب القرض عبارة مازال على رأس عمله وان العقد قابل للتجديد وذلك في المكان المخصص لبيان الوضع الإداري للعامل.

3- والعاملون المتعاقدون مع الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على استخدامهم واشتراكهم في أحد صناديق التقاعد المشار إليها آنفاً شريطة أن يذكر المرجع الإداري على طلب القرض عبارة مازال على رأس عمله وان العقد قابل للتجديد وذلك في المكان المخصص لبيان الوضع الإداري للعامل.

4- المتقاعدون (دون ورثتهم عدا أسر الشهداء) الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من الصناديق المشار إليها آنفاً عدا الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

5- العمال والمستخدمون في مؤسسات القطاع المشترك والتعاوني الذين مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم بمؤسسة التأمينات الاجتماعية اشتراكا كاملا ( عجز ووفاة وشيخوخة).

اقرأ أيضا

مصرف التسليف يعدّ التعليمات التنفيذية لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة

قال مدير مصرف التسليف الشعبي الدكتور نضال العربيد: إن المصرف يضع حالياً التعليمات التنفيذية اللازمة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish