الرئيسية / بصراحة / البنية البشرية القادرة على النهوض بمرحلة إعادة الإعمار تتصدع !!!!!

البنية البشرية القادرة على النهوض بمرحلة إعادة الإعمار تتصدع !!!!!

مما لا شك فيه أن أساس تقدم أي مجتمع هو العنصر البشري بالدرجة الأولى… وأن أهم وسائل النجاح هو عامل التنظيم والادارة الجيدة للموارد والافراد…هذا ونحن نتحدث عن العمل في الظروف الطبيعية….فما بالك عن العمل في ظل ظروف الأزمات الاستثنائية..!!! حيث تخرج النماذج التقليدية في إدارة الاقتصاد عن السيطرة.. وتصبح المتغيرات أسرع من الروتين.. وبالتالي فإنه من بديهيات التعامل مع اقتصاد الأزمة ليس فقط استنفار الموارد البشرية الجيدة والمدربة…وإنما البحث بجدية متناهية عن الطاقات الأكثر تميزاً وإبداعاً..

 ومن هنا نعتقد بأنه بات من الضروري إضاءة كافة الإشارات الحمراء التي تنذر بخطورة بالغة حول الإهمال الكبير الذي تعانيه إدارة الموارد البشرية على امتداد كافة القطاعات العاملة في الدولة..؟؟؟؟ فقد استنزفت الحرب كثيراً من الشهداء من ذوي الخبرات والاختصاصات المتميزة.. وكانت حركة التنقلات العشوائية للعاملين بين المحافظات التي تمت بدوافع أمنية وسببت تضخم في البطالة المقنّعة في كثير من الأماكن على حساب نقص كبير في العاملين المؤهلين بأماكن أخرى..

 ومن ثم نشط مروجو الهجرة الخارجية بجذب عدد كبير من طاقاتنا البشرية للهرولة باتجاه أحلام الرفاهية الموعودة.. وبعد كل هذه الخسائر يلمع دورٌ مميز للإدارات الفاشلة وهي كثيرة…في احباط من تبقى من الموارد البشرية المؤهلة…وذلك في ظل غيابٍ شبه كامل للرقابات المختصة….!!!! وما نستغربه بشدة ويستدعي التوقف عنده…أن هناك وزارة من ضمن وزارات الدولة مخصصة للتنمية البشرية …؟؟؟؟

نعم إنها موجودة فعلاً…!!! على الرغم من أننا لم نسمع حتى الآن بأي بحث أو استقصاء يجري العمل عليه لإحصاء النقص في الخبرات والكوادر البشرية ضمن العاملين في القطاعات الحكومية.. كما لم يتبين لنا فيما إذا كان هناك أي مشروع لتأهيلٍ سريع للبدائل المطلوبة لتعويض النقص الحاصل بفعل تأثيرات الأزمة… وبكل الأحوال لا نعتقد بأنه ثمة خطة ما لمتابعة الادارات الحكومية بما يضمن حسن الاستفادة من تبادل الخبرات المتاحة لديها في الأماكن الأكثر أهمية…!!!!

وباختصار شديد. نحن أمام مشكلة تتفاقم بسرعة وبصمت.. بمعنى آخر فإن البنية البشرية القادرة على النهوض بمرحلة إعادة الإعمار تتصدع…!!! نلمس ذلك بوضوح من خلال تباطؤ الاستجابة وضعف مستوى الأداء في كثير من إدارات الدولة…والأعذار تبدو دائماً متشابهة

 – لا يوجد لدينا عدد كافي من الموظفين…؟؟ – الموظف المسؤول استقال أو انتقل أو استبعد أو…؟؟؟؟؟

–  أنا موظف جديد ليس لدي خبرة ولم يدربني أحد…؟؟؟؟

– مديرنا تغير والمدير الجديد غير آلية العمل…؟؟؟؟

وها نحن ندق ناقوس الخطر…

آملين من الجهات المعنية الانتباه إلى هذه المسألة الحساسة جداً جداً….!!!!

سوريانا كنعان

اقرأ أيضا

لماذا لانلغي الاحتفالات هذا العام

الشهابي: لماذا لانلغي الاحتفالات هذا العام اقترح بث احتفالات العام الماضي اعلاميا لنوفر الاموال وتوزع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish