الرئيسية / أرقام سورية / «الاقتصاد» تحدد الحد الأدنى للأسعار التأشيرية لخمس سلع تصديرية وتسع سلع مستوردة

«الاقتصاد» تحدد الحد الأدنى للأسعار التأشيرية لخمس سلع تصديرية وتسع سلع مستوردة

سينسيريا – خاص: 

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لائحة جديدة للأسعار التأشيرية للصادرات حددت بموجبها الحد الأدنى لأسعار خمس سلع تصديرية.

وجاء في النشرة أن السعر الاسترشادي بحده الأدنى لمادة زيت الزيتون 2 دولار للكيلو الواحد، واللوز 7 دولارات للكيلو، والمحارم الورقية 1,5 دولار للكيلو أيضاً، والحلويات العربية 6 دولارات للكيلو، و50 دولاراً للطن من الأحجار الكلسية.

وأكدت الوزارة في نشرتها التي حصل موقع «سينسيريا» على نسخة منها أن الأسعار المذكورة تعتمد تسليم أرض المصنع فوب FOB أو مركز التوضيب، إلى جانب السماح بتصدير الألبسة ضمن حاويات مختلطة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور هذه النشرة في 12/10/2015.

وأكدت الوزارة أنه في حال تم التصدير ضمن حاويات مختلطة للمواد: «الكزبرة – الكمون – اليانسون – البابونج – النباتات الطبية والعطرية – البهارات – حبة البركة» فإنه يتم اعتماد السعر التأشيري الأعلى للمواد المصدرة ضمن الحاوية أو السيارة الشاحنة الواحدة.

كما يتم المصادقة على فواتير تصدير الأحجار الكلسية من قبل الوكيل المعتمد من قبل اتحاد المصدرين السوري، أما بالنسبة لمادة لنت القطن «زغب القطن» وباقي المواد التي لم ترد في نشرات الأسعار التأشيرية للصادرات السابقة وقيمتها أقل من 10 آلاف دولار أمريكي للسيارة الشاحنة الواحدة أو الحاوية يتم العمل وفق آلية خاصة بذلك، وهي مصادقة اتحاد غرف التجارة السورية أو غرف الصناعة السورية إضافة إلى اتحاد المصدرين السوري على الفاتورة المقدمة من الجهة صاحبة العلاقة، وتقوم وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بغصدار الكتاب اللازم إلى مديرية الجمارك باعتماد السعر المصادق عليه.

وتوضح الوزارة بأن الأسعار المشار إليها هي تأشيرية كحد أدنى للاستئناس بها من قبل مديرية الجمارك العامة، وهي سارية المفعول اعتباراً من تاريخ صدور هذه النشرة.

وكانت الوزارة أصدرت مؤخراً نشرة خاصة حددت بموجبها الحد الأدنى لقيم 9 مواد مستوردة، وهي القمع بمعدل 225 دولار للطن، ودقيق القمح 320 دولار للطن، والحديد المبروم 650 دولار للطن، وحديد بيليت 550 دولار للطن، والخيوط نصف المصنعة POY والجوت 0,8 دولار للطن، رول مناديل ورقية 1500 دولار للطن، محارم ورقية جاهزة 1700 دولار للطن، أما الإطارات بكافة أنواعها فقد تم تحديد سعرها التأشيري بـ 1800 دولار للطن.

اقرأ أيضا

الذهب السوري

غرام الذهب السوري يتراجع بمقدار 1%

تراجعت أسعار الذهب السوري خلال الاسبوع الماضي بمقدار 1%، متأثرة بالانخفاض العالمي لأسعار الأونصة الذهبية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish