الرئيسية / أرقام سورية / الاقتصاد تتحفظ على التخفيض الجمركي للسيارات السياحية مع إيران وتقترح عقد اجتماع لإجراء تعديلات

الاقتصاد تتحفظ على التخفيض الجمركي للسيارات السياحية مع إيران وتقترح عقد اجتماع لإجراء تعديلات

خاص – كتب المحرر الاقتصادي:   

تحفظت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على تخفيض الرسوم الجمركية المنصوص عنه في اتفاقية التجارة الحرة مع إيران وخاصة فيما يتعلق بالسيارات السياحية التي هي من ضمن القائمة المستثناة من التخفيض.

ويأتي تحفظ الاقتصاد بالرد على طلب إدارة الشركة السورية – الإيرانية لتصنيع السيارات “سيامكو”  والمتضمن إعلامها فيما إذا كانت السيارات السياحية المدرجة تحت البند الجمركي /8703/ مشمولة باتفاقية التجارة الحرة بين سورية وإيران كليا أو جزئيا ليصار إلى إعادة تقييم الجدوى الاقتصادية من استمرار النشاط الصناعي للشركة “تجميع وتصنيع السيارات السياحية” أو التحول إلى النشاط التجاري “استيراد وتصدير السيارات السياحية”.

وعللت الوزارة تحفظها بأن إخضاع السيارات السياحية إلى التخفيض الجمركي في إطار اتفاقية التجارة الحرة مع إيران سوف يؤدي إلى زيادة التوجه نحو استيراد السيارات من هذه الأخيرة على حساب الاستيراد من بقية دول العالم، كما أن الأثر السلبي لن يتوقف على حصيلة موارد الدولة من الرسوم الجمركية فقط، ليطال نشاط الشركات المنتجة للسيارات في سورية ” تجميع وصناعة”.

ومن المعروف بأن حجم الإيرادات التي يتم تحصيلها من الرسوم الجمركية على السيارات لصالح خزينة الدولة كبير، إذ تصل نسبة الرسوم عليها إلى 30٪ من قيمتها إضافة إلى رسم الإنفاق الاستهلاكي والرسوم الأخرى.

واقترحت الوزارة عقد اجتماع سوري – إيراني لتعديل القائمة المستثناة من التخفيض بما يتعلق بالسيارات السياحية، بالإضافة إلى مناقشة جميع المشكلات التي تعترض تطبيق الاتفاقية.

اقرأ أيضا

انخفاض في أسعار الذهب اليوم في سورية

انخفض سعر الذهب اليوم الأربعاء، في سوريا، بعد استقرار سعره لأيام عند 202000 ل.س. ووفقاً ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish