الرئيسية / دراسات و أبحاث / الاتحاد العربي للذهب: الدولار ينخفض أمام سلة العملات.. ولا وجود لحركة فعلية للذهب

الاتحاد العربي للذهب: الدولار ينخفض أمام سلة العملات.. ولا وجود لحركة فعلية للذهب

سينسيريا

تراجع الدولار والذي يقيس قوة العملية الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.08 بالمئة ليسجل 92.85 دولار. وتداول اليورو/دولار على ارتفاع بنسب 0.10 بالمئة عند 1.1915 ليبقى دون أعلى مستوياته في شهرين.

ومع هذا التراجع للدولار هبطت اسعار الذهب في بداية أسبوع التداول 0.9 بالمئة وبقيت أسواق الأسهم قرب مستويات قياسية مرتفعة. وعلى الرغم من أن الأسهم العالمية وعوائد السندات تراجعتا في وقت لاحق من أعلى مستوياتهما وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي قليلاً أمام سلة العملات الرئيسية إلا ان الذهب ارتفع نسبياً في نهاية الأسبوع ولكنه فعلياً واصل الهبوط رغم أنه بقي محصوراً في أضيق نطاق شهري منذ عام 2005.

ورافقت الفضة الذهب في انخفاض سعرها حيث انخفضت 0.6 بالمئة إلى 16.33 دولار للأوقية بعدما سجلت أدنى مستوياتها منذ آب الماضي عند 16.22 دولار للأوقية، والسعر 3.8 بالمئة انخفض على أساس أسبوعي. وأسوة بما جرى مع الذهب فإن سعر البلاتين تأثر بالسوق العالمي بشكل طفيف ولم يسجل ميزة تذكر خلال هذا الأسبوع ما حقق زيادة في سعره الفوري بنسبة 0.3 بالمئة ليصل إلى 938.40 دولار أمريكي للأوقية.

وارتفع البلاديوم بنسبة 1.5 بالمئة في التداول لهذا الأسبوع، ليصل إلى 1022.60 دولار للأوقية. وبحسب النشرة الأسبوعية لحركة الذهب والمعادن الثمينة الصادرة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ،الاتحاد العربي للذهب والمجوهرات أفادت أنه لا جود لحركة فعلية من الذهب وكل العمليات التي تنشر هي ورقية ومؤشرات فقط، وهذا ما أسمته بيع قصير الأمد سريع، وهو شكل من أشكال التلاعب وذلك لاستخدام مكاسب نقدية سريعة وعادة ما تكون ناجحة وتحقق المرجو منها.

اقرأ أيضا

كورونا والاقتصاد

سيناريو الأزمة المالية العالمية تكرر بهيئة فيروس كورونا .. والأغنياء ازدادوا غناءً .. وانهيار نفسي يصيب الملايين ..

جوانب مظلمة كثيرة حملتها جائحة فيروس كورونا لا تقتصر على الصحة الجسدية والوضع الاقتصادي الذي ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish