الرئيسية / أخبار البلد / وعود بالإصلاح وتوعدات للمخالفين … في اختتام أعمال الدورة الرابعة للمجلس العام لاتحاد نقابات العمال

وعود بالإصلاح وتوعدات للمخالفين … في اختتام أعمال الدورة الرابعة للمجلس العام لاتحاد نقابات العمال

سنسيريا

أكد المهندس حسين عرنوس رئيس الحكومة خلال رده على مداخلات أعضاء المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال. ضرورة التنسيق المستمر بين الوزارات واتحاد العمال للوقوف على القضايا العمالية. وتوحيد الجهود لتحسين الواقع المعيشي للطبقة العاملة. مع السعي الحكومي المستمر لتحسين متممات الرواتب. ودعم شريحة العاملين في الدولة باعتبارها من الشرائح الأكثر تضرراً جراء الحرب على سورية.

وشدد المهندس عرنوس على ضرورة إعادة تأهيل وتدريب العمالة. واختيارها وفق متطلبات سوق العمل والمضي قدماً بمشروع الإصلاح الإداري واختيار الكوادر الإدارية القادرة على القيام بمتطلبات المرحلة الراهنة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن سياسة الدعم هي إحدى السياسات العامة للدولة التي لا رجوع عنها على الإطلاق. وأن جميع القرارات المتخذة لا تهدف إلى إلغاء الدعم بل إدارته وإيصاله إلى مستحقيه.

وشهدت الجلسة الختامية مداخلات أعضاء المجلس العام لاتحاد نقابات العمال وجاء في رد الوزراء عليها:

مشروع GPS هدفه منح الوقود لمن يعمل فقط

بيّن وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة. أن وجود البنزين والمازوت في السوق السوداء هو نتيجة ممارسة غير قانونية. وهناك إجراءات لمنع ذلك عبر تقليل التدخل البشري في عملية التوزيع. بالإضافة لمشاريع يتم العمل عليها من أتمتة المستودعات النفطية. ومشروع GPS أو مراقبة حركة الآليات التي تنقل المواد المدعومة مثل المشتقات النفطية والطحين. وهدفه التمكن من الوصول إلى الشريحة المستهدفة، ومنح الوقود لمن يعمل فقط.

العمل على مشروع لتعديل النظام الضريبي

وذكر وزير المالية الدكتور كنان ياغي أن هناك لجنة عليا لإصلاح القطاع العام الاقتصادي. وأن العمل جاري على مشروع لتعديل النظام الضريبي. وقطعت الوزارة فيه شوطاً كبيراً، لافتاً إلى أن مشروع دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو مشروع وطني. ودعا كل من لديه فكرة مشروع وجدوى اقتصادية التقدم للحصول على قرض.

العمل على إعادة تفعيل معمل إنتاج الألواح الكهربائية في دمشق

أوضح وزير الصناعة المهندس زياد صباغ أنه تم تشكيل لجنة للتواصل مع المستثمرين. والاطلاع على مشاكلهم، وإيجاد الحلول اللازمة. وتسليم بعض المواقع لإعادة تأهيلها واستثمارها بالتشارك مع مستثمرين مثل شركة مسكنة لإنتاج السكر. ومعمل إنتاج الخميرة في شبعا.

وقال صباغ: “إن شركة الشهباء لإنتاج الإسمنت مدمرة بالكامل، وهناك مفاوضات مع الجانب الصيني لإعادة تشغيل أحد الخطوط بموجب عقد ميسر أو عبر التشاركية. والوزارة بصدد إقامة معمل لفرز وتوضيب الحمضيات، بغية تصديرها. والعمل جار لتأهيل معصرة لإنتاج زيت الزيتون في طرطوس. ويتم العمل بالتشارك مع وزارة الكهرباء لإعادة تفعيل معمل لإنتاج الألواح الكهربائية في دمشق. والتفاوض جار لإدخال شريك لإعادة تأهيل المعمل”.

وعود من وزارة الكهرباء بتحسنها خلال فصل الشتاء القادم

وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل بيّن أن الوزارة ستضيف على الشبكة الكهربائية خلال فصل الشتاء المقبل بحدود 500 إلى 600 ميغا. وهي ماضية في تنفيذ مشاريع توليد الكهرباء من الطاقة البديلة، وستظهر نتائجها قريباً. مشيراً إلى العمل والتنسيق مع الجهات الأخرى لتأمين التيار الكهربائي أثناء فترة ضخ المياه.

توعد للمخالفين

ولفت وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم إلى أن قرارات رفع سعر أي مادة تتم بناء على أسعار التكلفة. والارتفاع الذي طرأ على سعر مادة السكر غير مبرر. وناتج عن قيام بعض التجار باحتكار المادة، وحالياً دوريات الرقابة موجودة في المخازن الرئيسة لهؤلاء التجار. وأي مخالف ستتخذ بحقه الإجراءات اللازمة.

صدور قانون التأمينات الاجتماعية قريباً

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين أكد أنه تم الانتهاء من دراسة القانون 17 الخاص بعمال القطاع الخاص. وقريباً سيتم إصدار قانون التأمينات الاجتماعية بعد تعديل بعض الملاحظات التي اقترحتها رئاسة الحكومة.

ويذكر أن أعمال الدورة الرابعة للمجلس العام لاتحاد نقابات العمال انطلقت في الثالث والعشرين من الشهر الجاري. بحضو رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس. ووزراء النفط والثروة المعدنية، والمالية، والصناعة. والتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والشؤون الاجتماعية والعمل.

اقرأ أيضا

غرف التجارة

سنسيريا – الدكتور عامر خربوطلي  عندما سأل (نابليون بونابرت) عن تجمع شاهده في أحد القاعات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish