الرئيسية / اخبار البلد / الإسكان: ثلاثة أشكال لإعادة الإعمار في سورية والمتر المربع يكلف 60 ألف وسطياً

الإسكان: ثلاثة أشكال لإعادة الإعمار في سورية والمتر المربع يكلف 60 ألف وسطياً

سينسيريا ـ وسيم وليد إبراهيم:

أوضح مصدر في المؤسسة العامة للإسكان لـ”سينسيريا”، أنه يوجد ثلاثة أشكال رئيسية لإعادة الإعمار في سورية، الأولى تتمثل بإزالة البناء المهدم وترحيله وإعادة بناءه مجدداً وهو مكلف للغاية بحيث تصل تكلفة المتر المربع الطابقي حاليا لنحو 60 ألف ليرة وسطيا، وعلى الأسعار الحالية للمواد الأولية، حيث تشمل الحفر والهدم وترحيل الأنقاض وبناء الأساسات وتكاليف التربة وأمور فنية كثيرة عدا عن قرب أو بعد المشروع عن مصادر المواد الأساسية والأولية وتكاليف الطرقات والنقل وخاصة مع ارتفاع أسعار المحروقات، حيث خرجت العديد من المقالع عن الخدمة وبالتالي هناك تكاليف إضافية تتعلق ببعد المقالع عن مكان المشروع.

أما الحالة الثانية فتتمثل بالتدعيم وإعادة تأهيل البناء مثل الأبنية المتضررة جزئيا، وتتمثل الحالة الثالثة بإعادة تأهيل الأبنية المتضررة بشكل طفيف مثل الأبنية التي تعرضت لإطلاق نار فقط.

وعن قضية الإكساء لفت المصدر، إلى أن الإكساء مسألة معقدة من حيث التكاليف ويوجد صعوبات كثيرة تعترض ذلك وخاصة أثناء التنفيذ ولا يمكن وضع مبلغ معين للمتر المربع لأن ذلك يتوقف على حجم الضرر.

وأكد المصدر على أهمية إعادة النظر بالمنظومة التشريعية التي تحكم العقود لأن المنظومة الحالية تعرقل عملية إعادة الإعمار فلا يوجد مرونة في العقود والأنظمة.

وكانت المؤسسة العامة للإسمنت ذكرت أن حاجة سورية من الإسمنت خلال مرحلة إعادة الإعمار تصل إلى 30 مليون طن، لا يتوفر منها إلا 2.1 مليون طن فقط.

وكان الباحث في الاقتصاد العقاري عمار يوسف أشار سابقا إلى أن زمن عملية إعادة بناء الوحدات السكنية المتضررة في سورية نتيجة الأحداث الاستثنائية بأشكالها الثلاثة “المتضررة بشكل كامل والمتضررة جزئياً والتي تضررت بنيتها التحتية” يتوقف على فلسفة البناء التي سيتم اعتمادها في هذه العملية التي قد تتطلب ووفق الذهنية والفلسفة العقارية السائدة حالياً عشرين سنة.

يشار إلى أن الحكومة رصدت خلال العام الحالي، اعتماد قدره 50 مليار ليرة للجنة إعادة الإعمار في الموازنة العامة للدولة لـ2015، للاستمرار بصرف التعويضات للأضرار الخاصة، وإصلاح الأضرار العامة الطارئة.

اقرأ أيضا

الاستبعاد الدعم

محافظة دمشق تتراجع عن قرار رفع قيمة الغرامات المفروضة على المحال التجارية

سنسيريا تراجع مجلس محافظة دمشق عن قرار رفع قيمة الغرامات المفروضة على المحال التجارية التي ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish