الرئيسية / نبض السوق / الألبان والأجبان تغيب عن سفرة السوريين بعد ارتفاع أسعارها الجنوني.. و صحن البيض يصل لـ 18 ألف ليرة

الألبان والأجبان تغيب عن سفرة السوريين بعد ارتفاع أسعارها الجنوني.. و صحن البيض يصل لـ 18 ألف ليرة

طاول الغلاء أسعار الألبان والأجبان فأصبحت “أكلة فاخرة” يعجز أصحاب الدخل المحدود عن الحصول عليها. حيث بلغ سعر كيلو اللبن نحو 3000 ليرة سورية، مقارنة بسعر الحليب الذي وصل 2600 ليرة سورية.

في حين لم تزل مشتقات اللبن عند مستوياتها القياسية ليبلغ سعر كيلو جبنة البقر الطبيعية 23 ألف ليرة سورية. بينما وصل سعر كيلو الجبنة الشلل إلى حوالي 28 الف ليرة سورية.

ووفقاً لجولة “في الأسواق فقد وصل سعر علبة الجبنة القابلة للدهن 6000 ليرة سورية. وأما سعر الجبنة القشقوان زنة 200 غرام فقد بلغ سعرها نحو 8000 ليرة سورية.

وأما اللبنة فقد بلغت سعراً قدره 10 آلاف ليرة سورية للكيلو، في حين وصل سعر البيضة الواحدة إلى 700 ليرة سورية. وبلغ سعر صحن البيض زنة 2 كلغ نحو 18 ألف ليرة سورية.

وفي سياق الأسعار، فقد رفع مصرف سورية المركزي البارحة سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية لتصل إلى 3015 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد. ما أثار تخبط في الأسعار.

وفي هذا الصدد، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بيان قالت فيه أن نشرة الأسعار التي أصدرها مصرف سورية المركزي لا تؤثر إلا بالمواد التي يتم تمويلها من قبل مصرف سورية المركزي.

وهي حصراً القمح والأدوية النوعية وحليب الأطفال ولا تؤثر إلا على مستوردات مؤسسات الدولة من هذه المواد.

وبالتالي فإنّ رفع أسعار أيّة مادة أو منتج غذائي أو غير غذائي غير مبرر وعرض من يرفع سعره إلى العقوبات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم ٨ للعام ٢٠٢١ وغراماتها والحبس لمدة تصل إلى سبعة سنوات.

اقرأ أيضا

كغ الحليب يرتفع بمعدل 100 ليرة أسبوعياً.. والمعامل الكبيرة هي من تحدد التسعيرة!!

أكد عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان أحمد السواس أنه منذ نحو الشهر ونصف الشهر ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish