الرئيسية / من العالم / الأسواق المالية في العالم تخسر 3.3 تريليون دولار!

الأسواق المالية في العالم تخسر 3.3 تريليون دولار!

انخفضت الأسواق المالية الدولية في أغلبها بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وقد شهدنا تداولات سلبية هابطة وبشكل قوي وهذا ما يقلق المتابعين للاقتصاديات الدولية. انخفاض أسواق الأسهم في العام أفقدها 3.3 تريليون دولار، ومع خسائر مثل هذه، أصبح خبراء الاقتصاد يقلقون تجاه احتمالية وقوع العالم في أزمة اقتصادية جديدة تابعة لأزمة 2008 التي حصلت وسببت ركوداً اقتصادي عالمي عميق.

مخاوف الانهيار في الاقتصاد الصيني إلى جانب الانخفاض الكبير في أسعار السلع أسباب دفعت المتداولين لبيع الأصول المرتفعة المخاطرة في أسواق الأسهم، وبذلك بدأت موجة الانخفاض التي سببت موجات متتالية من البيع السريع. بعد ذلك، نشأت عمليات بيع على المكشوف سببت مزيداً من الخسائر في العالم.

تراجع أسعار النفط كان سبباً آخر داعم للانخفاض، حيث أن انخفاض أسعار الطاقة يزيد التحديات على البنوك المركزية في العالم في ظل انخفاض مستويات التضخم لكن مع تواجد أسعار الفائدة عند مستويات متدنية جداً.

كان صندوق النقد الدولي قد أشار في وقت سابق أنه يتوقع توقف الاقتصاد العالمي عن النمو، وقد أشار إلى احتمال نمو يقارب أو حتى ما دون 3% خلال العام المقبل، وهذا يعني ركود اقتصادي في الاقتصاد الدولي، وبذلك أصبح المتداولون أكثر قلقاً.

يوم الجمعة الماضي، انخفض مؤشر داوجونز بحوالي 3.12% وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 2.71%. مؤشر داكس الألماني فقد 2.95% وقد انخفض مؤشر فوتسي البريطاني 2.83% وشارك مؤشر كاك الفرنسي الانخفاض بحوالي 3.19%.

في آسيا، انخفض مؤشر شنغهاي الصيني 4.27% وقد سجّل مؤشر نيكاي الياباني خسائر بلغ 2.98%. بالنسبة لمؤشر هانج سينج، فقد انخفض بحوالي 1.53%.

وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish