الرئيسية / من العالم / استقرار سعر صرف الدولار مجدداً..!!

استقرار سعر صرف الدولار مجدداً..!!

تداول سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الأجنبية هذا اليوم في ميل للانخفاض قليلاً، وهذا بعد موجة ارتفاع كبيرة حصلت أمس. لكن، عاد مؤشر الدولار الأمريكي لتعويض جزء من خسائره بعد البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم والتي أشارت إلى تباطؤ ملموس في الاقتصاد الأمريكي، حيث انخفض النمو في الناتج المحلي الإجمالي من مستوى 2.1% خلال الربع الثاني إلى 1.2% خلال الربع الثالث من هذه السنة.

لكن، يرى الخبراء بأن بيانات الناتج المحلي الإجمالي ما هي إلا بيانات متأخرة، تظهر ظروف اقتصادية سابقة وليست حالية، ورغم أنها قللت بالفعل قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة شهر ديسمبر المقبل 2015، إلا أنها لا تلغي الاحتمال، حيث إن الفيدرالي الأمريكي يراقب ليس مثل هذه البيانات، بل يراقب بيانات اقتصادية “مبكّرة” في العادة مثل بيانات الوظائف وبيانات الإنفاق وغيرها من البيانات المتعلّقة في الإنتاج والاستهلاك.

من هنا، نلاحظ بان البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم من الولايات المتحدة الأمريكية تعبّر عن أداء سابق للاقتصاد الأمريكي، وتم ربط ذلك في تأجيل الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة. لكن بالنسبة لاحتمالية رفع الفائدة في المستقبل القريب، فلن تعتمد على هذه البيانات بل على بيانات اقتصادية أخرى كما أشرنا.

من هنا، بقي الدولار الأمريكي في مركز قوّة رغم بعض التصحيح الهابط الذي شهده اليوم، وقد عاد للارتفاع قليلاً بعد وصوله للأدنى عند 97.37 ليتداول قرب الأعلى عند 97.76 نقطة. تجدر الإشارة إلى أن مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلّة العملات الأجنبية قد ارتفع يوم أمس من الأدنى 96.51، مما يظهر بأن مؤشر الدولار الأمريكي ما يزال يتداول ضمن مستوياته المرتفعة لهذا الشهر والشهر الماضي.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish