الرئيسية / أرقام سورية / استصلاح مساحة 219.7 هكتاراً لتخفيض عدد الحرائق

استصلاح مساحة 219.7 هكتاراً لتخفيض عدد الحرائق

بين مدير الحراج في وزارة الزراعة أن إجمالي المساحات المحروقة منذ بداية عام 2021 ولغاية 21/9/2021 بلغ نحو 8404 دونمات بينما بلغت في العام الماضي 10496 دونماً،

موضحاً أن الكثير من الإجراءات اتخذت هذا العام للحد من حدوث وانتشار الحرائق والتي كان لها الدور الكبير في تخفيض عدد ومساحة الحرائق عن عام 2020، حيث تم ترميم وتعزيل الطرق الحراجية وخطوط النار القديمة والجديدة بمسافة 654.03 كم، وشق الطرق الحراجية وخطوط النار القديمة والجديدة بمسافة 321.564 كم، وطرق تخديمية ضمن مواقع التحريج الاصطناعي بمسافة 18.45كم.

كما تم استصلاح مساحة 219.7 هكتاراً لزراعتها بالأشجار الحراجية ونُفذت أعمال تربية وتنمية (تفريد وتقليم) بمساحة 2549.59 هكتاراً.

من جهة أخرى تم رفع الجاهزية التامة لكل الآليات ومراكز الحماية وعمال الإطفاء وفرق التربية والتنمية لمواجهة أي حريق كان حراجياً أم زراعياً ومن خلال التوزيع والوجود الصحيح لهذه الآليات وفرق عمال الإطفاء،

إضافة إلى التواصل الدائم والمستمر مع المحافظات ميدانياً من خلال الجولات ومن خلال غرفة العلميات والمناوبين وتكثيف جولات الفنيين على القرى الحراجية والمجتمع المحلي والعمل على نشر الوعي البيئي مع الإشارة إلى مخاطر الحرائق والامتناع عن إشعال النيران مهما كانت الأسباب وتنظيم الضبوط الحراجية بحق من يشعل النيران وفقاً لمواد وأحكام قانون الحراج رقم /6/ وتعليماته التنفيذية والقرارات ذات الصلة وتطبيق المادة /42/ من قانون الحراج المذكور أعلاه والتي تنص على (إذا نص قانون آخر على عقوبة للفعل نفسه أشد من العقوبة المنصوص عليها في هذا القانون تطبيق العقوبة الأشد).

وتكثيف الجولات الميدانية على القرى الحراجية من قبل عناصر الضابطة الحراجية والحراس الحراجيين في المواقع الحراجية والغابات التي تعرضت للحرائق من خلال تقسيم المنطقة إلى مقاسم ووضع برنامج زمني يحدد ساعات العمل ومنطقة التجوال في كل مقسم على حدة والأشخاص المكلفين بالمراقبة لتحديد المسؤوليات والمحاسبة عند التقصير.

وأشار إلى أنه تم تكليف الفنيين المعنيين بمتابعة عمل عناصر الضابطة الحراجية والحراس الحراجيين في دوائر وشعب الحراج، واتخاذ أشد الإجراءات القانونية حيال المقصرين.

وتم التعميم بوقف منح رخص نقل الحاصلات الحراجية والمثمرة (الأخشاب والأحطاب) بين المحافظات لمدة شهرين اعتباراً من تاريخ 15/09/2021.

إضافة إلى منع الدخول إلى الغابات والمواقع الحراجية، وخاصة تلك التي تمتاز بحساسيتها لنشوب الحرائق من أي نشاط بشري يهدد.
وتكثيف الجولات والاستنفار من قبل عناصر الضابطة والمعنيين.

واضاف مدير الحراج إنه يتم العمل الآن على تشكيل غرفة عمليات (نظام داخلي مع تحديد للمهام وللكادر الفني والتجهيزات والبرمجيات) في المحافظات مربوطة مع غرفة عمليات في الإدارة المركزية في دمشق خاصة بمتابعة الحرائق الحراجية ومعالجة أسبابها.

وأضاف إنه يجري إعداد خطة حرائق موحدة لجميع المحافظات برئاسة السيد المحافظ واتباع آلية منظمة في عمليات إخماد الحرائق وإعداد خرائط لجميع المواقع الحراجية وتسمية قائد للحريق في كل منطقة مع التأكيد على تسمية في كل محافظة وعلى مستوى كل منطقة مسؤول للإطعام ومسؤول للتزود بالوقود ومسؤول للتزود بالمياه ومسؤول عن حركة وتوجيه الإطفائيات والصهاريج (دخول وخروج) ومسؤول خرائط لتزويد مراكز الحماية وأبراج المراقبة بالخرائط اللازمة.

وتم التعميم إلى المحافظات التي تعرضت للحرائق (طرطوس – الغاب – اللاذقية – حمص – حماه) بضرورة موافاتنا ببرنامج زمني ومناطق تجوال مع أسماء الحراس وعناصر الضابطة الحراجية المكلفين بالحراسة والمراقبة لكل مقسم على حدة وعليه فقد تم تنظيم ضبوط قطع وفق الكتب الواردة من المحافظات المذكورة أعلاه وإحالة مرتكبيها إلى القضاء وذلك وفق تقارير المخالفات الشهرية الواردة بهذا الخصوص.

أما فيما يخص رصد المساحات المعتدى عليها بالاستثمار غير الحراجي، فقد بلغ عدد قرارات نزع اليد الصادرة من المحافظات خلال عام 2020 بلغت /176/ قراراً بمساحة إجمالية قدرها /268541/ م2، كما بلغ عدد قرارات نزع اليد حتى تاريخه /147/ قراراً بمساحة إجمالية /3269945/ م2.

اقرأ أيضا

160 مليار ليرة قيمة المبادلات التجارية للمناطق الحرة

أكد المدير العام للمؤسسة العامة للمناطق الحرة أن القيمة الإجمالية للإيرادات الفعلية منذ بداية العام ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish