الرئيسية / من العالم / ارتفاع مستوى التضخم في بريطانيا

ارتفاع مستوى التضخم في بريطانيا

أظهرت البيانات الصادرة اليوم من المملكة المتحدة بأن التضخم السنوي ارتفع في بريطانيا من مستوى -0.1% إلى مستوى +0.1%، وجاء هذا الارتفاع كما أشارت متوسط التوقعات. كذلك، أظهرت البيانات ارتفاع طفيف في التضخم في قيمته الجوهرية إلى مستوى 1.2% من السابق 1.1%.

هذا الارتفاع في التضخم بحسب مؤشر سعر المستهلك لم يصل في التضخم إلى المستوى المرغوب في البنك البريطاني المركزي، حيث أن البنك يسعى لمستوى تضخم 2.0%، لكن نرى بأن الانخفاض الكبير في مستويات التضخم هو في القيمة التي تشمل الغذاء والطاقة، وهذا دلالة على استمرار تأثير انخفاض أسعار النفط والطاقة إلى جانب الانخفاض في أسعار السلع في العالم في الضغط على مستويات التضخم.

هذه البيانات صدر إلى جانبها بيانات أشارت إلى انكماش فاق التوقعات في مؤشر اسعار مدراء المشتريات للمدخلات مقداره -1.6%، وكذلك انخفاض في مؤشر مدراء المشتريات للمخرجات بمقدار -0.2%، وهذا يدل على أن التضخم من المحتمل أن يبقى منخفضاً خلال الفترة المقبلة، مما قد يجبر البنك البريطاني على الاحتفاظ في سياساته التسهيلية وأسعار الفائدة المنخفضة لفترة مطوّلة من الزمن.

لكن، هنالك ارتفاع في أسعار مبيعات التجزئة بحسب مؤشر أسعار مبيعات التجزئة، حيق ارتفعت الأسعار بمقدار 1.1% بما يفوق التوقعات، كما ارتفع مؤشر أسعار المنازل السنوي بمقدار 7.0% وهذا أيضاً فاق التوقعات.

بالنسبة للارتفاع في أسعار مبيعات التجزئة، فأنه أيضاً محدود وطفيف يشير إلى ضعف التضخم عموماً، لكن بالنسبة لارتفاع أسعار المنازل، فهذا راجع لأسعار الفائدة المنخفضة التي تجعل المستهلكين يتجهون للقروض من أجل الحصول على منازل جديدة، وهذا يعتبر مقلق فعلاً، حيث أن استمرار ارتفاع أسعار المنازل لكن مع انخفاض مستويات التضخم وضعف الاقتصاد، يشير إلى احتمال نشوء فقاعات اقتصادية في أسواق المنازل تهدد الاقتصاد، ومثل هذه الفقاعات تنشأ من أسعار الفائدة المنخفضة.

عموماً، تبدو بيانات بريطانيا اليوم مقلقة بالفعل، وتشير إلى احتمال استمرار تحفيز البنك البريطاني للاقتصاد، وهذا ما أبقى على الضغط على سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي وأمام عديد من العملات الأخرى، ومقابل الدولار، انخفض الجنيه الإسترليني نحو الأدنى هذا اليوم عند سعر 1.5135 ويتداول حالياً في مستويات حول 1.5145 بانخفاض من مستويات ما قبل صدور البيانات الاقتصادية حول 1.5160

المصدر : وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish