الرئيسية / نبض السوق / ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 50 بالمئة بالتزامن مع موجة البرد ..
بيوت بلاستيكية

ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 50 بالمئة بالتزامن مع موجة البرد ..

ذكر عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق أسامة قزيز في تصريح خاص لـ«الوطن» أن موجة البرد والصقيع الحالية أثرت على إنتاج البيوت البلاستيكية من الخضر والفواكه وأدت إلى انخفاض الإنتاج على حين لم يكن للأمطار تأثير على إنتاجها. وقال قزيز بأن أسعار الخضر المنتجة في البيوت البلاستيكية مثل البندورة والخيار والفاصولياء المالطية والفليفلة والباذنجان ارتفعت بنسبة 50 بالمئة تقريباً خلال موجة البرد الحالية قياساً لأسعارها قبل موجة البرد.

ولفت إلى أن سعر كيلو البندورة البلاستيكية إنتاج بانياس بالجملة كان قبل الموجة 600 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو 750 ليرة والبندورة الطرطوسية كانت بـ 600 ليرة أما اليوم بسعر 800 ليرة والباذنجان كان سعر الكيلو الواحد منه قبل الموجة بـ800 ليرة أما اليوم فيباع في أرض الإنتاج اليوم بسعر 1200 ليرة، والفليفلة كانت بـ800 ليرة أما اليوم بـ1500 ليرة، والخيار كان بـ700 ليرة أما اليوم بـ1300 ليرة في أرض الإنتاج. ولفت إلى أن إنتاج الخضر والفواكه الأرضية لا يتأثر بالبرد فقط الأمطار هي التي تؤثر على إنتاجها، مشيراً إلى أن ورشات القطاف في المزارع لا تعمل أثناء الأمطار نتيجة صعوبة القطاف بسبب الطين الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها حالياً.

ونوه بأن كميات الخضر التي تدخل سوق الهال بدمشق حالياً انخفضت بنسبة 25 بالمئة نتيجة موجة البرد والأمطار، مشيراً إلى أنه قبل موجة البرد والأمطار كان يدخل سوق الهال بحدود 2000 طن خضر وفواكه مشكلة أما اليوم فيدخل السوق بحدود 1500 طن. وأشار إلى أن نحو 400 طن بطاطا يدخل سوق الهال يومياً و150 طن ملفوف وزهرة وحمضيات مشكلة بحدود 200 طن إضافة لـ200 طن جزر وغيرها من الأنواع الأخرى. وأشار إلى أن حركة تصدير الخضر والفواكه الساحلية جيد حالياً إلى دول الجوار، لافتاً إلى أن نحو 25 براداً محملة بالخضر والفواكه تذهب يومياً إلى دول الخليج والعراق، على حين أن ما يعادل 150 طناً من الخضر المشكلة تذهب إلى لبنان ولا يتم تصدير حمضيات إليها.

الوطن

اقرأ أيضا

ارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات

الحلاق: ارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات انعكس على السلع صعوداً

من المسؤول عن ارتفاع الأسعار؟ سؤال يثير الجدل يومياً في الشارع السوري والأسعار لا تزال ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish