الرئيسية / من العالم / إيران تدفع بأسعار النفط للهبوط بنسبة 3%

إيران تدفع بأسعار النفط للهبوط بنسبة 3%

سينسيريا:

انخفضت اسعار النفط بنسبة 3 بالمئة تقريبا بعد ان أجلت ايران خططها للانضمام الى عدد من الدول المنتجة التي تتدارس موضوع تجميد الانتاج.

وقال وزير النفط الايراني بيجان زنكنه إن بلاده لن تنضم الى المحادثات الخاصة بفرض سقف على الانتاج الا بعد ان يصل انتاجها الى 4 ملايين برميل يوميا.

وكانت السعودية قد توصلت في شباط / فبراير الماضي الى اتفاق مع روسيا وغيرها من الدول الاعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط اوبك لتجميد مستويات الانتاج عند معدلاتها في شهر كانون الثاني / يناير.

ولكن ايران تريد ان يعود انتاجها الى المستوى الذي كان عليه قبل فرض العقوبات عليها قبل ان تنضم الى المحادثات.

وقال الوزير زنكنه “سبق لي ان بينت وجهة نظري ازاء تجميد الانتاج، وانا اقول الآن إن عليهم ان يدعوننا وشأننا ما لم نصل الى مستوى 4 ملايين برميل. عندما نصل الى ذلك المستوى، سنتمكن من التعاون معهم.”

وقالت اوبك في تقريرها الشهري عن احوال سوق النفط والذي نشر الاثنين إن ايران انتجت 3,1 مليون برميل من النفط الخام في شهر شباط / فبراير، مما يمثل ارتفاعا قدره 187 الف برميل يوميا على الشهر الذي سبقه.

وانخفض سعر خام برنت بنسبة 2,7 بالمئة ليستقر عند 39,32 دولارا للبرميل. وكان سعر النفط قد تجاوز مؤخرا 40 دولارا للمرة الاولى هذه السنة.

وشهدث اسعار النفط انهيارا بلغت نسبته 70 بالمئة تقريبا منذ بلوغه 115 دولارا للبرميل في حزيران / يونيو 2014.

ولكن اوبك كانت ترفض خفض انتاجها رغم تباطؤ الطلب على النفط في الدول الصناعية الكبرى مثل الصين، وازدهار صناعة استخراج النفوط الصخرية في الولايات المتحدة.

وقالت اوبك في تقريرها الاخير إن انتاج دولها الاعضاء تباطأ نسبيا في شباط / فبراير بمعدل 175 الف برميل يوميا ليستقر عند 32,38 مليون برميل يوميا نتيجة تقلص الانتاج في العراق ونيجيريا والامارات.

وتتوقع اوبك ان يصل الطلب على النفط في عام 2016 الى 31,5 مليون برميل يوميا، اي بانخفاض قدره 100 الف برميل عن التوقعات السابقة، ولكن بارتفاع قدره 1,8 مليون برميل يوميا عن العام الماضي.

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish