الرئيسية / اقتصاد زراعي / 130 ألف طن إنتاج حلب من الزيتون هذا الموسم
إنتاج حلب من الزيتون
إنتاج حلب من الزيتون

130 ألف طن إنتاج حلب من الزيتون هذا الموسم

بين مدير زراعة حلب أن إنتاج هذا الموسم من الزيتون انخفض إلى النصف عن الموسم الماضي. كما يمكن تقدير إنتاج هذا الموسم بنحو 130135 طن، و26027 طن زيت. مقارنة بنحو 239597 طن زيتون و47920 طن زيت خلال الموسم الفائت أي أقل من نصف العام الماضي.

وأشار إلى أن التغيرات المناخية والجفاف الذي حصل خلال فترة الربيع والصيف أحد الأسباب وراء تراجع إنتاج الزيتون. كما أن هذا الموسم يمكن اعتباره أقل من العام الماضي وفق مبدأ “المعاومة”.

وأكد أن العدد الإجمالي لأشجار الزيتون يبلغ نحو 23319194 شجرة والمثمر منها بلغ عددها 21601659 شجرة. وتتوزع زراعة الزيتون في مناطق ريف محافظة حلب (عفرين- إعزاز- الباب- منبج- جبل سمعان- عين العرب- جرابلس- الأتارب- السفيرة- دير حافر ).

علماً أن المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الزيتون تبلغ 190420 هكتاراً. وتبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في المناطق الآمنة 40% من المساحة الإجمالية.

كما أن المساحة في المناطق الآمنة بلغت 76168 هكتاراً، وبلغ عدد الأشجار فيها 9327977 شجرة. ويقدّر إنتاج الزيت من الزيتون بالمناطق الآمنة بـ10411 ألف طن. وأضاف حرصوني أن إجمالي معاصر الزيتون بالمحافظة في حلب 387 معصرة منها 15 معصرة في المناطق الآمنة تعمل في عصر الزيتون للفلاحين.

من ناحية أخرى فإن الصعوبات التي تواجه قطاع الزراعة مشتركة في كافة المحافظات. إذ يعاني القطاع الزراعي في حلب -وفق حرصوني- من ارتفاع بأسعار المحروقات والأسمدة وصعوبة تأمين مستلزمات العمل، وعدم توفر اليد العاملة وارتفاع في الأجور .

والجدير بالذكر أن سورية تحتل المركز الثالث عالمياً من حيث الأهمية في زراعة وإنتاج الزيتون. وتأتي محافظة حلب في المركز الأول بين المحافظات من حيث المساحة وعدد الأشجار.

مواضيع ذات صلة: 

انخفاض إنتاج الزيتون حوالي 10 في المئة

 

اقرأ أيضا

معرض المنتجات الريفية تنمية

من المنتج إلى المستهلك.. افتتاح سوق منتجات المرأة الريفية بحلب

سنسيريا أوضح مدير الزراعة والإصلاحي الزراعي بحلب المهندس رضوان حرصوني أن سوق منتجات المرأة الريفية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish