الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / إنتاج الرمان يتجاوز ٧٤ ألف طن ومحافظة إدلب في المقدمة

إنتاج الرمان يتجاوز ٧٤ ألف طن ومحافظة إدلب في المقدمة

سنسيريا خاص
إبراهيم مخلص الجهني 

ﻣﻊ مرور حوالي الشهر ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺀ جني ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﻃﺮﺣﻪ في ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 700 ﺇﻟﻰ 1500، وبحسب ﺭﺋﻴﺲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺒﺴﺘﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻲ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺍﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ اﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺪﺍﺣﻮﺭﻱ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﻟﻤﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻠﻐﺖ 74937 ﻃﻨﺎً، ﺗﻮﺯﻉ ﺃﻏﻠﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳﺔ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ 62.5 ﺃﻟﻒ ﻃﻦ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺒﻌﻠﻴﺔ ﻧﺤﻮ 12.4 ﺃﻟﻒ ﻃﻦ، منوهاً ﺇﻟﻰﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺼﻮﻝ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ.

ﻭﺣﻮﻝ ﺗﻮﺯﻉ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺍﺣﻮﺭﻱ ﺃﻥ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺇﺩﻟﺐ ﺟﺎﺀﺕ ﺃﻭﻻ ﺑﺈﻧﺘﺎﺝ 16443 ﻃﻨﺎً، ﺛﻢ ﺣﻠﺐ 15608 ﺃﻃﻨﺎﻥ، ﻓﺪﺭﻋﺎ 15249 ﻃﻨﺎً، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍﺕ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻼﺫﻗﻴﺔ 9392 ﻃﻨﺎً، ﻭﻃﺮﻃﻮﺱ 8177 ﻃﻨﺎً، ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻮﺯﻉ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻭﺑﻜﻤﻴﺎﺕ ﺃﻗﻞ ﻓﻲ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ .

وفي حوار خاص ل “سنسيريا” مع المزارع باسم منصور من قرية الجليمه بريف مصياف بين أن زراعة شجرة الرمان تكون في شهر كانون الأول وكانون الثاني حيث يتم غرس الشجرة على عمق يتراوح بين ٣٠ – ٤٠ سم مع إضافة السماد الطبيعي أو الكيميائي وحالياً وبسبب الظروف الحالية يتم غالباً استخدام السماد الطبيعي 

وبحسب المزارع فأن شجرة الرمان تحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة حيث يتم سقاية الأشجار مرة كل أربعة أيام تقريباً، وتحتاج إلى رش بالمبيدات الحشرية في شهر أيلول على مرحلين أو ثلاث مراحل على فترات متباعدة للقضاء على الزبابة.

وتابع منصور أن الشجرة تحتاج إلى حفر مرة أو مرتين بجانب الجزع والهدف هو تهوية التربة بالإضافة إلى حاجته إلى التقليم المنتظم للشجرة.

وعن أنواع الرمان في المنطقة قال منصور أن هناك عدة أنواع منها البلدي وله أصناف عديدة والرمان الفرنسي الأحمر الذي يتميز بقدرة تحمل عالية على التخزين تفوق الرمان البلدي مما يسمح ببقاء هذه الثمرة متوفرة في الأسواق على مدار العام.

والجدير بالذكر أن موسم الرمان لا يقتصر على بيع الثمار حيث يعمل البعض على ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻭﺻﻨﺎﻋﺔ ﺩﺑﺲ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ وهي ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻭﺣﺮﻓﺔ ﻣﺘﻮﺍﺭﺛﺔ.

وأضاف منصور ﺃﻥ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺪﺑﺲ ﻣﻮﺳﻤﻲ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﺧﻼﻝ ﺷﻬﺮﻱ ﺃﻳﻠﻮﻝ ﻭﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ.

ويشار إلى أن فاكهة الرمان تعتبر عاﻣﻞ ﻭﻗﺎﺋﻲ ﻭﻋﻼﺟﻲ ﻟﻤﺮضى ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ، و ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﺍﻟﻜﻮﻟﻴﺴﺘﺮﻭﻝ كما ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﺼﻴﺮ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ، 
و ﺗﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﻀﺎﺩ ﻟﻼﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ.

اقرأ أيضا

مزارعي القطن

سوريا بالمرتبة الثالثة عربياً في إنتاج القطن و السودان أولاً !!

سنسيريا منذ أكثر من 10 سنوات، كانت سوريا واحداً من أهمّ بلدان العالم في مجال ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish