الرئيسية / أخبار البلد / إلغاء نظام “باك تو باك” للشاحنات السورية الى الاردن

إلغاء نظام “باك تو باك” للشاحنات السورية الى الاردن

سينسيريا

أكد ضيف الله أبو عاقولة نقيب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن، بأنه ومن الأحد القادم سيتم رسمياً إلغاء العمل بنظام ال “باك تو باك” على الصادرات السورية المتجهة إلى الأردن، وبالتالي السماح للشاحنات والبرادات السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية بعد أن كانت فقط الى دول الخليج ومصر، من دون الحاجة للمبادلة مع السيارات الأردنية ، وبقي النظام متاح بشكل اختياري للراغبين بذلك.

إن إلغاء الباك تو باك مع تسهيلات عبور البضائع والركاب جاء تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة بعد زيارته لمعبر جابر الحدودي في الثامن من الشهر الجاري.

وفي نفس السياق بحث وزيري الداخلية السوري والأردني في اتصال هاتفي الثلاثاء الماضي، سبل التنسيق المشترك لتسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

وذكرت وزارة الداخلية الأردنية أن الإجراءات الجديدة ستشمل:
ـ إلغاء نظام النقل التبادلي (back to back) للبضائع والركاب للشاحنات القادمة الى الاردن (ما يعني أن الشاحنات السورية ستتابع طريقها إلى الاردن ودول الخليج ومصر ، بعدما كانت الشاحنات الأردنية هي من تقوم بذلك سابقاً، عند المعبر).

ـ السماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه.

ـ السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سورية دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني.

ـ السماح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يومياً.

ـ السماح لحافلات الترانزيت القادمة من سورية إلى المملكة العربية السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل على منصة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقي مطاعيم كورونا.

وكان قد أكد مصدر في وزرارة الداخلية السورية للاعلام بأن الجانب السوري دائماً يستقبل القادمين الأردنيين إلى سورية أحسن استقبال، ويعمل على حل أي مشكلة تصادف القادمين بسرعة لتسهيل أمورهم.

اقرأ أيضا

انخفاض بأسعار الحديد واستقرار للأسمنت

انخفضت أسعار الحديد بشكل بسيط مقارنة مع الأسعار التي سجلتها مطلع الشهر الحالي ليسجل سعر طن الحديد نحو 3.07 مليون ليرة بينما كان سعره 3.25 مليون ليرة.

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish