الرئيسية / أرقام سورية / 918 مليون يورو لإنشاء وإعادة تأهيل محطات التوليد

918 مليون يورو لإنشاء وإعادة تأهيل محطات التوليد

أكد وزير الكهرباء أن قيمة المشاريع التي تعمل الوزارة على تنفيذها والموزعة بين إنشاء وصيانة وإعادة تأهيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في عدد من المحافظات تصل إلى 918 مليوناً و450 ألف يورو.

كما أشار وزير الكهرباء إلى أن العقود التي أبرمتها الوزارة من عدد من الشركات الصديقة. المختصة في مجال إنشاء وصيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية “محطات تعمل على الطاقات المتجددة.

خاصة وتحديداً الشمسية منها وأخرى على الوقود الأحفوري” تتوزع إعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة حلب “استطاعة 400 ميغا واط” بتكلفة 123 مليوناً و450 ألف يورو،

وإعادة تأهيل محطتي محردة “استطاعة 576 ميغا واط” بتكلفة 99 مليوناً و500 ألف يورو، وتشرين “200 ميغا واط” بـ 27 مليون و500 ألف يورو، وإنشاء محطة الرستين في ريف محافظة اللاذقية “باستطاعة 526 ميغا واط” بتكلفة 422 مليون يورو.

ومحطة وديان الربيع العاملة على الطاقة الشمسية في محافظة ريف دمشق “باستطاعة 300 ميغا واط” بتكلفة 309 ملايين يورو، والمحطة الكهروشمسية المباشر بها في محافظة حلب “باستطاعة 33 ميغا” بتكلفة 36 مليون يورو.

وأوضح وزير الكهرباء أن هذه المشاريع وغيرها تندرج ضمن استراتيجية عمل الوزارة. والتي تنص على الابتعاد عن الروتين والعمل بروح الفريق الواحد لتطوير عمل هذه المنظومة والارتقاء بها.

وذلك ىباعتبارها الرافعة الأساسية والقوية لعملية التنمية الاقتصادية الشاملة، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة على المدى المتوسط والبعيد وتوسيع قدرات منظومة التوليد وتخفيض الفاقد الكهربائي الفني والتجاري.

إضافة لإيلاء الاهتمام الكبير لملفات الصيانة الدورية واستكمال المشاريع “قيد التنفيذ حالياً”.

والتحضير لدراسة المشاريع الجديدة الاستراتيجية التي تعكس قوة الدولة السورية، ومنها المشاريع الاستثمارية الخاصة بالطاقات المتجددة الريحية منها والشمسية.

والتي أصبحت متاحة وعلى نطاق واسع جداً بعد القانون العصري والمتطور الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد مؤخراً والقاضي بإحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.

اقرأ أيضا

مبيعات شركة إسمنت حماة بلغت نحو 112 مليار ليرة خلال 10 أشهر

أنتجت الشركة العامة للإسمنت ومواد البناء بحماة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الأول ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish