الرئيسية / مصارف و مال / إجراءات مرتقبة تساعد المصارف العامة على تجاوز عراقيل تحصيل ديونها من المتعثرين

إجراءات مرتقبة تساعد المصارف العامة على تجاوز عراقيل تحصيل ديونها من المتعثرين

سينسيريا – محمد مصطفى:

يعمل مصرف سورية المركزي على علاج الصعوبات التي تتعرض لها المصارف العامة خلال قيامها باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل أو تسوية أو معاجلة الديون المتعثرة لديها والتي تدخل ضمن نطاق عمل وزارة العدل.

يأتي هذا الأجراء في إطار التنسيق الجاري بين مصرف سورية المركزي ووزارة العدل للوصول إلى معالجة هذه المشكلات من قبل القضاة المعنيين بالمحاكم التجارية والمصرفية مع إدارة التشريع من جهة ومن قبل العاملين لدى المصارف والمختصين بموضوع القروض والأمور القضائية للوصول إلى نتائج واضحة.

يهدف هذا التنسيق من قبل المصرف المركزي مع وزارة العدل الوصول إما إلى تعميم يصدر عن الوزارة أو مشروع قانون لمعالجة القضية بشكل قانوني.

مع الإشارة إلى أن هذا الإجراء يأتي بالاستناد إلى قانون مصرف سورية المركزي ونظام النقد الأساسي رقم /23/ لعام 2002 وعطفاً على المراسلات الواردة من المصارف العامة العاملة في القطر في جواباً على مطالبة المصرف المركزي المصارف العامة بتزويده بكافة الصعوبات التي تحول  دون قيام المصرف باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل أو معالجة الديون المتعثرة لديه.

ويأتي أيضاً ضمن إجراءات عدة قام بها لمصرف المركزي مؤخراً بهدف تسهيل عمل المصارف في تحصيل القروض المتعثرة من خلال التنسيق المستمر مع كل الجهات لتسهيل عمل المصارف العامة كدراسته موضوع التعاقد مع المحامين بالتعاون مع المصارف العامة وفق توجهات رئاسة الحكومة أو من خلال المطالبة بقوائم اسمية للمقترضين المتعثرين بسبب الأزمة وقوائم للمقترضين المتعثرين من قبل الأزمة وقوائم اسمية لشهداء من المقترضين المتعثرين لدى المصارف بحيث يتم كل قائمة على حدا للوصول إلى حلول تناسب مع كل حالة من الحالات.

يشار إلى أن مصرف سورية المركزي وبالتعاون مع المصارف العامة يقوم بالعمل على وضع مشروع مرسوم جديد لتسوية وجدولة القروض المتعثرة بهدف الوصول إلى صيغة مناسبة من شأنها دفع المقترضين المتعثرين إلى التسديد من خلال تقديم تسهيلات للمقترضين تشجعهم على إجراء التسوية مع المصارف لجدولة ديونهم وتسهيل تسديد قروضهم.

اقرأ أيضا

أسعار القمح

حوالي ١٥ مليار ليرة فواتير الأقماح المحوّلة إلى المصارف الزراعية بالحسكة

سنسيريا بيّن مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بالحسكة عزو الحامد أن قيم فواتير الأقماح المحولة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish