الرئيسية / أرقام سورية / أكثر من 5 مليارات ليرة إيرادات الموانئ العام الماضي وإنشاء أول مزرعة عائمة لتربية الأسماك البحرية.!

أكثر من 5 مليارات ليرة إيرادات الموانئ العام الماضي وإنشاء أول مزرعة عائمة لتربية الأسماك البحرية.!

 

كشف المدير العام للموانئ سامر قبرصلي أن إيرادات المديرية العامة للموانئ لعام 2022 من الاستثمار الموسمي بلغت 97 مليون ليرة، فيما بلغت الإيرادات من الاستثمار المؤقت 1.3 مليار ليرة.

وأضاف قبرصلي أن نسبة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية في المديرية العامة للموانئ تقدر بـ 90.5 بالمئة، كما بيّن أن إيرادات المديرية العامة للموانئ لنهاية العام الماضي ما يقارب خمسة مليارات وثلاثمئة وأربعين مليون ليرة سورية.

أن استثمار الأملاك العامة البحرية في العام الماضي شهد التفاتة مهمة من خلال عدة استثمارات دخلت حيز الإنتاج، منها ورشة صيانة وصناعة الزوارق في ميناء بانياس، وعقود المزاد العلني الذي تم في المديرية العامة للموانئ لنادي اليخوت في اللاذقية والمزرعة السمكية في منطقة طوق جبلة، ومنح ٩ تراخيص لاستثمارات جديدة،

ولفت قبرصلي إلى أن المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري حصلت على شهادة جودة التعليم ISO21001:2018، إضافةً لكون المؤسسة حاصلة على شهادة الجودة ISO9001:2015 في مجال: تقديم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل البحري وفقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية والقوانين والأنظمة المعمول بها.

وأكد وجود زيادة في عدد طلاب الأكاديمية بنسبة 25 بالمئة، وتم تحقيق الخطة الإنتاجية بنسبة تفوق 160 بالمئة وإنجاز نظام التسجيل الإلكتروني عن بعد والتعليم عن بعد والتعاقد لأتمتة كل أعمال المؤسسة وإنجاز التأمين الطبي الشامل لجميع العاملين.

وأشار إلى المباشرة بتنفيذ الأعمال في أول مزرعة عائمة لتربية الأسماك البحرية بطاقة إنتاجية تصل لـ400 طن سنوياً، وتمتد على مساحة 15 دونماً بحرية، حيث بدأت مرحلة العمل والتنفيذ للشركة المستثمرة بإنشاء أربعة أحواض ووضع أقفاص عائمة بشكل تجريبي لضمان استقرارها.

بالإضافة إلى إعداد مخططات تنفيذية وتأهيل الموقع العام لاستكمال الأعمال الخاصة بالمشروع، ويسهم هذا المشروع الحيوي الذي تشجع عليه الوزارة وتمنح كل المحفزات والتسهيلات والإجراءات المبسطة لإنجازه بتحقيق عوائد اقتصادية وإنتاجية توفر الأمن الغذائي لسلعة قليلة في الأسواق المحلية.

المصدر: الوطن

اقرأ أيضا

السورية للاتصالات: رسوم خدمات الاتصالات عادلة.. وزيادة إلغاء اشتراكات الهاتف الأرضي وبوابات الإنترنت

انخفض عدد اشتراكات خطوط الهاتف الأرضي إلى نحو 2 مليون و793 ألف مشترك. بعد توجّه ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish