الرئيسية / نبض السوق / أسعار الفروج في وادٍ..والتموين في وادٍ أخر

أسعار الفروج في وادٍ..والتموين في وادٍ أخر

يبدو الفارق شاسعاً بين ما تنشره التموين من تسعير الفروج وأجزائه. وبين واقعه السعري فكيلوغرام الفروج الحي يتراوح في السوق بين 7500 ليرة و 8500 ليرة وترتفع معه أسعار الفروج المشوي والبروستد في المحال والمطاعم الشعبية.

ويبلغ سعر وجبة الشاورما 8 آلاف ليرة وسعر البروستد مع صحن البطاطا والمخلل وصحن الثوم 30 ألف ليرة ولا يتجاوز وزن صحن البطاطا مئتي غرام. في حين أن التموين تشترط نصف كيلوغرام بطاطا مقلية.

توقع مدير الأسعار في تموين ريف دمشق إسماعيل المصري أن تحافظ أسعار الفروج على ثباتها وفقاً لنشرة التسعيرة التي أصدرتها أمس. مبيناً أن لحوم الأضاحي قد يكون لها أثر في فترة العيد لكون لحومها تعتبر لحالات خاصة وتوزع توزيعاً.

العرض والطلب

وقال المصري: إن واقع السوق يحكمه العرض والطلب، مبيناً أن الفترة الحالية تشهد ثباتاً في الأسعار مع زيادة طفيفة. محذراً التجار من التلاعب بالأسعار نتيجة احتمال زيادة الطلب قبل العيد وفي فترته. مؤكداً أن النشرة الحالية تتضمن الأسعار الواقعية لمحال بيع الفروج والشاورما مع جميع الخدمات المقدمة من خلال ذلك.

وبين المصري أنه تم رفع سعر الفروج الحي في النشرة الجديدة ليصبح 6800 ليرة والفروج المذبوح والمنظف إلى 9300 ليرة وسعر كيلوغرام الدبوس 9 آلاف ليرة والوردة 9700 ليرة والكستا بسعر 10 آلاف ليرة والجوانح بـ7 آلاف ليرة.

وأكد المصري أن المديرية تتابع واقع السوق وتمنع المخالفات في محال بيع الفروج المشوي والشاورما سواء من خلال مراقبة السوق أو من خلال متابعة شكاوى المستهلكين. مبيناً أن السعر الجديد: الفروج المشوي 24500 ليرة مع علبة ثوم ورغيفي خبز وأن يكون وزنه 1 كغ بعد الشي.

ولفت المصري إلى أن سعر فروج البروستد هو 26 ألف ليرة مع نصف كغ بطاطا مقلية وعلبة للثوم من دون خبز. مبيناً أنه تم حساب الخبز للفروج المشوي لكونه يحتاج الخبز لامتصاص الدهون في حين أن البروستد لا يحتاج إلى ذلك.

ووفقاً لمدير الأسعار فإنه تم تسعير كغ الشاورما بـ36 ألفاً والسندويشة بين 3 آلاف و 4 آلاف ليرة وفقاً لمحتوياتها. مبيناً أنه بمناسبة العيد قد يزداد الطلب على الفروج ووجباته. كما أن التموين تحاول ألا يكون رفع الأسعار وهمياً ومنع استغلال المستهلك.

الوطن

اقرأ أيضا

فاتورة شراء مستلزمات المدرسة تبدأ من 500 ألف ليرة..!!

تحول موسم عودة الطلاب إلى المدارس إلى هم ثقيل مكلل بالمعاناة والضغط النفسي، وخاصة لدى ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish