الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أرقام سورية / 17% نسبة ارتفاع الذهب منذ بداية العام الحالي.. والصاغة بانتظار عيد الأم

17% نسبة ارتفاع الذهب منذ بداية العام الحالي.. والصاغة بانتظار عيد الأم

سنسيريا

أغلقت أسعار الذهب في سورية على ارتفاع قياسي خلال الأسبوع الحالي، هو الأعلى في تاريخ الذهب السوري. ليقفز سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط بمقدار 10 آلاف ليرة سورية بنسبة 5%، ليستقر اليوم عند 219 ألف ليرة سورية.

وحسب المؤشرات، سجل الذهب في سوريا ارتفاعاً منذ بداية العام الجاري بنسبة 17.31%. بعد أن قفر سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط من 179 ألف ليرة في بداية العام إلى 219 ألف ليرة. ليسجل ارتفاعاً بمقدار 31 ألف ليرة.

و بالعودة لتفاصيل أسعار الذهب في سورية خلال الأسبوع الماضي. فقد قفز سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط من 171429 ليرة في 5 آذار الجاري، إلى 188 ألف ليرة في 11 آذار الحالي.

كما ارتفع سعر الأونصة الذهبية السورية بمقدار 9% من 7821000 ليرة، إلى 8532000 ليرة. ليبلغ ارتفاعها خلال الأسبوع الحالي نحو 711 ألف ليرة.

كما ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية من مليون و 720 ألف ليرة إلى مليون و 840 ألف ليرة. بنسبة ارتفاع 7٪، ما قيمته نحو 120 ألف ليرة سورية.

أما الليرة الذهبية السورية عيار 22 قيراط، قفر سعرها بنسبة 7% بقيمة 120 ألف ليرة. بعد أن قفز سعرها خلال الأسبوع الحالي من مليون و 800 ألف ليرة سورية، إلى مليون و 920 ألف ليرة.

و سجلت الليرة الذهبية السورية عيار 21 قيراط من مليون و 720 ألف ليرة إلى مليون و 840 ألف ليرة. بنسبة ارتفاع 7٪ ما قيمته نحو 120 ألف ليرة سورية.

وفي هذا الصدد، كشف رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي. أن المتغيرات الاقتصادية العالمية تلعب دوراً كبيراً في مؤشر أسعار الذهب عالمياً ومحلياً.

كما أنه لا يمكن التنبؤ بحركة مؤشر أسعار الذهب في الفترة القادمة، نتيجة عدم وجود استقرار في الاقتصاد العالمي. ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب لكونه الملاذ الآمن في مثل ظروف كهذه.

وبيّن جزماتي خلال تصريحاته أن حركة مبيع الذهب المرتفعة في الأسواق المحلية، جاءت نتيجة إقبال الناس على شراء الذهب، في ظل المخاوف من استمرار ارتفاع سعره.

كما أن أصحاب الأصول المالية يسعون لتبديل مدخراتهم المالية بالذهب، ومن تتوفر لديهم سيولة نقدية نتيجة عمليات بيع العقارات والسيارات. يتجهون لتحويلها إلى ذهب للحفاظ على قيمة أموالهم.

كذلك أشار جزماتي إلى أن الإقبال هذه الفترة متنوع على الذهاب، وبأن الشهر الحالي يعتبر من المواسم المهمة لأصحاب محال الذهب والصاغة. لوجود عيد الأم وهو من أقوى الأعياد في مبيعات الذهب، آملين تحسن حركة المبيع في هذا العيد.

اقرأ أيضا

مؤسسة التجارة الخارجية: مزادات بيع السيارات ترفد الأسواق ولا تسبب بارتفاع الأسعار

نفى شادي جوهرة مدير عام مؤسسة التجارة الخارجية، أن تكون مزادات بيع السيارات التي تنظمها ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish