الرئيسية / اخبار البلد / أخبار غير دقيقة حول الكوليرا تسببت بتوقف الأردن عن استيراد الخضار السورية

أخبار غير دقيقة حول الكوليرا تسببت بتوقف الأردن عن استيراد الخضار السورية

 

سنسيريا

أوضح رئيس اللجنة الرئيسية التصديرية في اتحاد غرف الزراعة رضوان ظاهر أن أهم مشكلة تواجه الصادرات الزراعية هو ارتفاع كلف إنتاجها” أدوية، مازوت، أسمدة”، وكلف النقل، لاسيما أن 70 بالمئة منها تذهب للخليج عبر الأردن بالتالي ارتفاع الرسوم المفروضة في الأردن يشكل عبئ كبير عليها.

وأشار ضاهر أن الأردن أصدر قرار بمنع إستيراد الخضار الأرضية، استنادا للأخبار الغير الدقيقة حول موضوع الكوليرا، لأن الوضع ليس وباء بل حالات محدودة، كما أن 99 بالمئة من الأراضي الزراعية تروى بمياه جوفية وليس بمياه ملوثة.

كما قال ظاهر نطالب بإعادة النظر بالسماح بتصدير عبوات الزيت دون 8 كيلو، وما المانع من تصدير العبوات الكبيرة كون غالبية المعاصر تخزن بتنك” 16 كيلو”، كذلك نطالب بعدم منع تصدير بعض الأصناف واستبداله بتحديد الكميات المصدرة، لأن المنتج يستغرق مدة طويلة حتى يترسخ في ثقافة المستهلك في أسواق التصدير، وعند صدور قرار مفاجئ بإيقاف التصدير يحدث خلل بالسوق، حينها يحتاج المنتج جهود كبيرة حتى يعود لتلك الأسوق.

كذلك طالب ضاهر بالمتابعة الدائمة لسعر الصرف المتعلق “إعادة قطع التصدير”، كون المركزي يعطي علاوة للمصدر الذي يعيد قطعه بحيث يصبح قريبا من السوق الموازية، لذا نطالب بالمراقبة المستمرة للتغيرات التي تحدث في هذه النقطة.

المصدر : ميلودي

اقرأ أيضا

قرار التنقلات

الجمارك السورية : مؤشر حقوق الخزينة العامة في ارتفاع مستمر ولن يتم تفويت ولو قرش واحد

سنسيريا أكد مصدر في المديرية العامة للجمارك، إلى أن شعار المديرية “حماية الاقتصاد الوطني”، وهدفها ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish